دلائل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر بن باز

دلائل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر بن باز

دلائل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر بن باز إذ نشرت صفحات ومواقع دينية كثير من المقالات التي تتحدث عن علامات ودلائل ليلة القدر 1443 خاصة في ظل دخول المسلمين حول العالم في العشر الأواخر من شهر رمضان 2022 والتي يتم فيها تحري ليلة القدر من خلال علامات وردت في السنة النبوية الشريفة وفي الصحيح.

المواقع الدينية والصفحات الرسمية قالت إن دلائل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر بن باز ، فيها علامات أثناء ليلة القدر وبعد انقضائها ، ومن بزوغ شمس اليوم التالي لليلة القدر وهناك علامات أثناء قيام ليلة القدر بحسب ما ورد في السيرة النبوية ونقله عدد من العلماء والأئمة والصحابة الأطهار.

دلائل ليلة القدر

من دلائل ليلةِ القَدرِ أنَّ الشَّمسَ تطلُعُ في صبيحَتِها صافيةً، ليس لها شُعاعٌ.

الدَّليل منَ السُّنَّة:عن أُبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال: ((... أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها )) وفي لفظٍ آخَرَ لِمُسلمٍ عن أبَيِّ بنِ كَعبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((وأمارَتُها أن تطلُعَ الشَّمسُ في صبيحةِ يَومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها))

1- عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ ))

2- عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى ))

3- عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، ((أنَّ رجالًا مِن أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُرُوا ليلةَ القَدْرِ في المنامِ في السَّبعِ الأواخِرِ، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤيَاكم قد تواطَأَتْ في السَّبعِ الأواخِرِ، فمن كان مُتَحَرِّيَها فلْيتحَرَّها في السَّبعِ الأواخِرِ ))

4- عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((رأى رجلٌ أنَّ ليلةَ القَدْرِ ليلةَ سَبعٍ وعشرينَ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤياكم في العَشْرِ الأواخِرِ، فاطلُبوها في الوِترِ منها ))

علامات ليلة القدر بن باز

شمس لا شعاع لها.. قال صلى الله عليه وسلم: "صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنّها طست حتى ترتفع"، أي أنّ الشمس في صباح ليلة القدر لا يكن لها أشعة.

الجو معتدل: قال صلى الله عليه وسلم: "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة"، ويصبح الجو ليلة القدر معتدلًا، ليس حارا أو باردا.

القمر مثل "شق جفنة": عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: تذكّرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة"، وقال القاضي عياض إنّ الحديث فيه إشارة إلى أنّها إنّما تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

لا يرمى فيها بنجم: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر "إنّها ليلة بلجة، مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم"، أي أنّه لا ترى في السماء شُهب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد