محدث: دعاء وداع رمضان 2022 مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء وداع شهر رمضان 2022 مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء وداع شهر رمضان 2022 مكتوب مفاتيح الجنان ، حيث أعلنت أغلب المراصد الفلكية وخبراء الفلك في الدول العربية والإسلامية موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 1443 ، وبدأ المسلمون الدخول رسميا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، والذي يتحرون فيها ليلة القدر والتي هي ليلة بألف شهر.

ونشرت مواقع وصفحات دينية رسمية دعاء وداع شهر رمضان 2022 مكتوب مفاتيح الجنان ، إذ أن أول أيام عيد الفطر المبارك 1443 ستكون يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو المقبل ، أي ان المتبقي على عيد الفطر تسعة أيام فقط وفقا للحسابات الفلكية ، علما ان شهر رمضان سيكون 30 يوما.

دعاء وداع شهر رمضان 2022 مكتوب مفاتيح الجنان

"اللهمَّ رب رمضان الذي أنزل فيه القرآن وقدِّرَ فيه الصوم أعوذ بك من أن تغيب شمس يومي هذا .. ولك عليَّ ذنبٌ تريد أن تعذِّبني به، اللهمَّ ألهمنا من نبيّكَ الشفاعة واجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النيرا، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تكتبنا عند نهاية شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمّد وعلى آله و صحبه أجمعين و الحمد لله ربِّ العالمين".

أدعية وداع رمضان مكتوبة، إذ قال الدكتور إبراهيم الدويش في خطبة له: آه يا ليالي وأيام رمضان، سلام من كل أوان على شهر قد مضى زماني، شهر الصيام، فإنه أمان من الرحمن، لأن فنيت أيامك الغر بغتة، فما الحزن عليك بِفان.

وأضاف الدويش: ها هو رمضان يودعنا في أيام معدودة سرعان ما مضت وانتهت، وداعا يا شهر التوبة والغفران والبذل والإحسان والذكر والقرآن، أيها الحبيب، قد علمتنا كيف تكون ليالي المحبين، ويحلو السهر بالمناجاة والأنين.

ويتابع: سترحل عن قريب أيها الحبيب، وتحمل معك القلوب، فقد خطفت الدنيا القلوب ورددتها وهجرتها المعاصي والذنوب ولينتها، مردفا: آه من قلوبنا دونك يا رمضان، فقد وجدنا فيك حلاوة الإيمان ورددت إلينا أرواحنا وطهرتها من العصيان والذنوب.

وقال: يومان أو ثلاثة، سترحل، فكيف يكون الحال بعدك يا رمضان، أيها العادلون رفقا بنا، قلوبنا لشهرنا تحن ومن ألم الفراق تئن، لا تعدل المشتاق في أشواقه حتى يكون حشاك في أحشائه.

وأضاف: لقد ذقنا حلاوة الصيام ولذة القيام، ووقفنا مع الصالحين وركعنا مع الراكعين وسجدنا مع الساجدين، مرت الأيام وكأنما أحلام، مستطردا: إنما هي ساعات وتنطفيء أنوار المساجد، ويتفرق الراكع والساجد.

وختم: سُبحان الله، أحقا إنتهى رمضان، لقد كانت أمس دموع الفرح لاستقباله، واليوم تُسجل دموع الحزن لرحيل هلاله، موضحا أن الدنيا هكذا، لحظات السعادة لا تدوم، لذلك يا شهر الخير لا تتعجل، ترفق فيما تبقى؛ عسى منقطع عن ركب المقبولين في الحظات الأخيرة يلحقه.

دعاء وداع رمضان مفاتيح الجنان

0XlkC.png

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد