محدث: دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2022 – فضل دعاء ثاني جمعة رمضان 1443

دعاء الجمعة الثانية من شهر رمضان 2022

دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2022 وما هو فضل دعاء ثاني جمعة رمضان 1443 ، حيث تصادف يوم الخامس عشر من شهر أبريل ، يوم الجمعة الثانية من رمضان 2022 ، حيث تقدم لكم وكالة سوا أفضل دعاء يوم الجمعة في شهر رمضان الكريم ، بشكل طويل وقصير وأجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها وتكون مستجابة إن شاء الله.

ويوم الجمعة في رمضان يتجه المسلمون للبحث عن دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2022 أو فضل دعاء ثاني جمعة رمضان 1443، نظرا لثوابه العظيم والمضاعف خصوصا في هذه الأيام المباركة من الشهر الكريم، كما أن صلاة الجمعة فضلها عظيم فما بالك في شهر رمضان المبارك لقول جابر رضي الله عنه: "فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور".

دعاء الجمعة الثانية من رمضان 2022

1- اللهم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة. يا رب في هذه الجمعة المباركة وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب.

2- اللهم اكتب لنا في يوم الجمعة في رمضان اليسر لمن يعاني من العسر، والراحة لمن به هم، والسعادة للمحزون، والشفاء للمريض، والإجابة للداعي. ربي سألتك أن تجعل ثواني يوم الجمعة في شهرك الكريم من نور، ودقائقها ذنب مغفور، وساعتها توفيق وسعادة وسرور.

3- في ليلة هذه الجمعة المباركة من رمضان ربي خذ همي وهم من أحب، وذنبي وذنب من أحب، وتعبي وتعب من أحب، وأسعد قلبي وقلب من أحب، وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.

ويوم الجمعة من أفضل الأيام وخيرها فقد حثنا الله ورسوله بكثرة العبادات وخاصة الدعاء وجعل فيها الدعاء مستحب لما فيها من أجر وثواب كبير، فما بالك اذا كان هذا اليوم المبارك في شهر الخير شهر رمضان فالدعاء فيها من افضل ما يكون لكونها اندمجت مع الشهر الكريم.

فضل دعاء ثاني جمعة رمضان 1443

فقد وردت أحاديث مصرحة بأن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه. واختلف العلماء في تعيين تلك الساعة بسبب اختلاف الروايات الواردة في تعيينها ففي بعضها أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، كما في صحيح مسلم وغيره.

وفي بعضها أنها بعد العصر بدون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب، كما ورد في أحاديث في المسند والسنن، وقد رجح جماعة منهم الشوكاني أنها آخر ساعة قبل الغروب وذكر أن ذلك أرجح أقوال أهل العلم وأنه مذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والأئمة.

وذكر أن حديث مسلم المتقدم معلّ عند أهل الحديث، ومن أهل العلم من قال: إنها قد أخفيت في يوم الجمعة كما أخفيت ليلة القدر في رمضان، ولعل الحكمة من ذلك أن يكون العبد مثابراً على الدعاء في اليوم كله فيعظم بذلك الأجر.

وعلى كل حال فعلى المسلم أن يجتهد في اليوم كله يسأل الله تعالى أن يوفقه لها ولغيرها مما يحب الله ويرضى. والله لا يرد من دعاه بإيمان وصدق.

وأما تحديد مدة تلك الساعة بالضوابط الموجودة اليوم من دقائق وثوانٍ فلم نجد من تكلم عليها، ولا شك أن هذه الضوابط لم تكن موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

خلال المقالة الايمانية السابقة نكون متابعي سوا قد نشرنا لكم دعاء الجمعة الثانية من شهر رمضان 2022 وكذلك فضل دعاء ثاني جمعة رمضان 1443، والتي يبحث عنها المسلمين في الدول العربية والإسلامية وكذلك الدول الأجنبية لما للدعاء من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد