دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022 - 1443

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022 - 1443

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1443-2022، حيث ينتظر المسلمون في العالم دخول العشر الأواخر من شهر رمضان الهجري الجاري، وذلك عقب انتهاء الأيام العشر الأولى من الشهر الفضيل.

ويكثف المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان من عباداتهم وصلواتهم، ومن ضمنها "الأدعية"، وخصوصا دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1443-2022:

يؤدي المسلمون في هذا الأيام من شهر رمضان الفضيل صلاة التراويح والتي تؤدى فقط في هذا الشهر، حيث تُصلي صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان، وحكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء، وتؤدى بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على قيام رمضان فقال: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

ويسعى المسلمون لأداء سنة النبي وصلاة التراويح طيلة أيام شهر رمضان، وعن عدد ركعاتها فلا يوجد هناك عدد محدد.

كما يحرص المسلمون على أداء قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث أنها تعد من النوافل الأكثر أجراً عند الله سبحانه وتعالى، حيث أنها تؤدي في الثلت الأخير من الليل ويدعو فيها المسلمون الله تعالى آملين الاستجابة.

وتعرض لكم وكالة سوا الاخبارية دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان في ٢٠٢٢-١٤٤٣ مكتوباً كاملاً:

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند قيامه للصلاة في الليل:

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022: “اللهم لك الحمد، أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله لي غيرك”.

وتؤدى ركعات صلاة قيام الليل بشكل مثنى وتُختتم بالوتر الفردي، حيث كان دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ركعة الوتر من الليل: “اللهم عافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، واهدني فيمن هديت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".

ومن الأدعية التي يرددها المسلمون عند أداء صلاة قيام الليل:

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ٢٠٢٢ “اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1443: “اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي”.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022: “اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، (ثم يدعو العبد بما يرغب به)”.

وبهذا نكون قد وضعنا لكم في هذه المقالة دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2022 - 1443 هـ والتي تم فيها كتابة أدعية محببة خلال شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد