متى ليلة النصف من رمضان 2022

ليلة النصف من رمضان 2022

نرصد لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية في كل الدول العربية والإسلامية متى ليلة النصف من رمضان 2022 والتي باتت على الأبواب بعد انتهاء أيام العشر الأوائل من شهر رمضان 1443 وهي أيام الرحمة كما ورد في السنة النبوية والأحاديث الصحيحة.

متى ليلة النصف من رمضان 2022 والتي يبحث فيها الصائمون على أدعية النصف من رمضان 2022 وأفضل الأعمال خاصة وأن شهر رمضان يمثل رمزية دينية كبيرة عند المسلمين الذين يحاولون استغلال كل أوقاتهم في العبادة والطاعات والايمانيات التي تقربهم من الله عز وجل في هذا الشهر الفضيل.

وبعد انقضاء أيام العشر الأوائل من شهر رمضان 2022، بات الجميع يسأل عن متى ليلة النصف من رمضان 2022 خاصة وان اغلب الدول العربية والإسلامية بدأت أول أيام رمضان في الثاني من أبريل ، فيما دولا أخرى بدأ أول رمضان في الثالث من أبريل / نيسان الجاري".

خبراء الفلك والحسابات الفلكية في مختلف دول العالم قالت إن ليلة النصف من رمضان 2022 ستكون يوم السبت المقبل الموافق السادس عشر من شهر أبريل / نيسان 2022 ، فيما ستكون ليلة النصف من رمضان يوم الأحد السابع عشر من أبريل الجاري للدول التي صامت أول أيام رمضان في الثالث من الشهر الحالي.

ورغم حالة الاختلاف في بداية صيام أول أيام رمضان 2022 الا ان علماء الفلك وكذلك علماء الشريعة والدين أجمعوا ان ليلة النصف من رمضان 2022 ستكون يوم السبت المقبل الموافق 16 أبريل / نيسان الحالي بغض النظر عن الدول التي بدأت الصيام في اليوم التالي.

وكانت دول السعودية والبحرين والإمارات والكويت وفلسطين ومصر والجزائر وقطر وتونس وسوريا واليمن ولبنان والعراق وليبيا وغيرها من البلدان الأجنبية قد أعلنت ان يوم الثاني من أبريل أول أيام رمضان 2022.

إقرأ/ي أيضا: 

فضل ليلة النصف من رمضان 2022

دعاء ليلة النصف من رمضان 2022 مكتوب

وفرض الله سبحانه وتعالى علينا صيام شهر رمضان لحكمة عظيمة، ألا وهي تقوى الله سبحانه، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183].

ولكي يؤتي الصوم النتيجة المرجوة منه، فلابد للصائم أن يلتزم بآداب الصوم، وأن يتجنب ما يخدش فيه، قال صلى الله عليه وسلم: (الصوم جنة، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يفسق، وإن امرؤ سابه أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم) رواه البخاري ومسلم.

قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: "إذا صمت، فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك سكينة ووقار يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك، ويوم فطرك سواء".

يقول الشيخ السعدي: "ثم ذكر تعالى حكمته في مشروعية الصيام، فقال: لعلكم تتقون فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى، لأن فيه امتثال أمر الله واجتناب نهيه، فمما اشتمل عليه من التقوى: أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها، التي تميل إليها نفسه، متقربا بذلك إلى الله، راجيا بتركها ثوابه، فهذا من التقوى.

ومنها: أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى، فيترك ما تهوى نفسه، مع قدرته عليه، لعلمه باطلاع الله عليه.

ومنها: أن الصيام يضيق مجاري الشيطان، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم، فبالصيام يضعف نفوذه وتقل منه المعاصي.

ومنها: أن الصائم في الغالب تكثر طاعته، والطاعات من خصال التقوى.

ومنها: أن الغني إذا ذاق ألم الجوع، أوجب له ذلك مواساة الفقراء المعدمين، وهذا من خصال التقوى."

خلال المقالة الايمانية السابقة نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد تعرفنا على متى ليلة النصف من رمضان 2022 وذلك بسبب بدء أول رمضان 2022 في أغلب الدول العربية والإسلامية ، فيما خالفت بعض الدول هذا التاريخ.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد