هل رمضان 2022 ثلاثين يوما أم 29 .. خبير فلكي يجيب

هل رمضان 2022 ثلاثين يوما أم 29 يوما

انقسمت دول عربية وإسلامية وحتى غربية في بداية أول شهر رمضان 2022 هذا العام ، حيث بدأت اغلب الدول في صيامه في الثاني من أبريل الجاري ، فيما أخرى في اليوم التالي له.

هل رمضان 2022 ثلاثين يوما ام 29 يوما ، هو ما سيجيب عنه الخبير الفلكي الكويتي عادل المرزوق ، الذي أكد صحة صيام الدول التي بدأت أول رمضان 1443 في الثاني من شهر أبريل.

وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق أن الحسابات الفلكية تؤكد ان شهر رمضان 2022 هذا العام سيكون ثلاثين يوما وليس 29 يوما ، وهذا سيعتمد على الرؤية الشرعية للهلال ، فإن جاءت الرؤية مطابقة للحسابات الفلكية فإن أول أيام عيد الفطر 2022 سيكون يوم الاثنين الثاني من شهر مايو المقبل وهو اليوم الأول من شهر شوال 1443.

قال إن يوم السبت الموافق 30 أبريل ٢٠٢٢ سيشهد كسوفا جزئيا للشمس في أقصى منطقة جنوب شرق المحيط الهادئ، مشيرا إلى أن هذه المنطقة تشمل جنوب أميركا الجنوبية وشمال القارة القطبية الجنوبية.

وبين عادل المرزوق أن هذا الكسوف لن يرى في الكويت ولا في منطقة الشرق الأوسط بأكملها بسبب حدوثه في الليل، حيث سيكون في الساعة 9:44 مساء حسب التوقيت المحلي و6:44 حسب توقيت (غرينتش)، لافتا إلى أن كسوف الشمس لا يحدث إلا في آخر يوم في الشهر القمري، وهو الشهر المعروف بالشهر الهجري عند عامة الناس وهو ما يؤكد صحة حسابنا الفلكي.

وقال عادل المرزوق إن ولادة الهلال في الشهر القمري أو الهجري لا تكون إلا باقتران الشمس مع القمر، وهذا الاقتران أو ولادة الهلال لشهر شوال هذه السنة ستحدث يوم السبت 30 أبريل 2022 في الساعة 11:٢٨:44 ليلا أي قبيل منتصف الليل بحوالي نصف ساعة تقريبا من منتصف الليل، ولذلك فإنه من المتعذر جدا رؤية الهلال في هذا اليوم وتطبيقا للقاعدة الفقهية (لا استهلاك بعد الغروب) والشمس في الكويت ستغيب في هذا اليوم في الساعة 6:24 مساء، أي أن الاقتران أو ولادة الهلال ستحدث في الكويت بعد غروب الشمس بنحو خمس ساعات وأربع دقائق وأربع وأربعين ثانية، ولكن سكان القارتين الأميركيتين سيتمكنون من رؤية الهلال في نهار هذا اليوم عندهم لأن الشمس ستكون مشرقة هناك.

وبدأت دول عربية وإسلامية مثل الأردن والمغرب واندونسيا وماليزيا صيام أول أيام شهر رمضان 2022 يوم الأحد الموافق الثالث من شهر أبريل ، فيما سبقتها دول كثيرة مثل السعودية والكويت ومصر وفلسطين والبحرين والامارات في صيام أول أيام رمضان 1443 في الثاني من أبريل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد