على طريقة أبو جوليا

بالفيديو: تحضير أسهل طبق بسبوسة في رمضان 2022

البسبوسة

يكثر في شهر رمضان تحضير موائد الإفطار الجماعية، والتي تزينها أشهى الأطباق الرئيسية، والسلطات المتنوعة ، وبالإضافة للعصائر الطبيعية .

وكما تتميز بأن الموائد تتزين في سهرات شهر رمضان المبارك بالعديد من أطباق الحلويات الشرقية والغريبة والتي من أشهرها طبق حلوى البسبوسة الشرقي.

مكونات البسبوسة

- كوب سميد ناعم

- نصف كوب سميد خشن

- نصف كوب سكر

- ملعقة كبيرة بيكنج بودر

- كوب من الزيت النباتي

- بيضتان

- علبة قشطة

- نصف كوب من الجوز هند

طريقة تحضير البسبوسة

- يتم إحضار وعاء ووضع المكونات الجافة مع بعضها فيه " السميد الناعم والخشن والسكر وجوز هند والبيكنج بودر"،ومن ثم يتم إضافة كوب الزيت على الخليط ونبدأ بتحريكه حتى يتجانس المزيج، ويتم وضع البيض مع المزيج ونقوم بتحركه جيدا، ومن ثم إضافة علبة القشطة وجوز الهند وكوب من الحليب ونحرك كل المكونات جيدا حتى يمتزجوا ويكونا خليط يسهل فرده في الصينية.

- وفي هذه الأثناء يتم تحضير الفرن على درجة حرارة 190د حتى يتم وضع الصينية فيه.

- وبعدها يتم فرد ورق الزبدة في قاع الصينية أو دهنها بالسمنة ووضع خليط البسبوسة بسمك 1سم، ووضعها في الفرن لمدة عشرين دقيقة.

وفي هذه الأثناء يتم تحضير طبقة القشطة التي تتكون من الأمور التالية:

-  لتر حليب كامل الدسم

- نصف كوب نشا 

- ملعقة كبيرة من السكر

- جبنة كريمية أو علبة قشطة

- ملعقة من اللبنة المالحة أو رشة ملح 

- ملعقة صغيرة من الفانيلا-

طريقة تحضير القشطة

- يسكب الحليب في وعاء طهي، ويضاف عليه النشا وهو بارد، ومم ثم يوضع الاناء على النار، ويستمر بالتحريك حتى الغليان، يتم رفعه عن النار ويضاف إليه الجبنة الكريمية وملعقة من اللبنة المالحة ويحرك المزيج ليصبح جاهز لإضافته على الطبقة الأولى، وهذه الأثناء يتم تحضير قطر البسبوسة

مكونات القطر الخاص في البسبوسة

- كوب كبير من السكر

- كوب إلا ربع من الماء

- ملعقة من عصير الليمون

طريقة تحضير القطر

- يتم وضع السكر والماء في وعاء للطهي، ومن ثم الانتظار حتى الغليان، وبعدها يتم إضافة عصير الليمون وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة.

- وفي هذه الأثناء تكون القشطة قد أصبحت جاهزة لإضافتها على الطبقة الأولى من البسبوسة، والتي تم تركها لبعض الوقت حتى تبرد.

- وحتى لا تمتزج الطبقة الثانية من البسبوسة مع طبقة القشطة، يفضل تركها لتتماسك لمدة عشرة دقائق، ويتم بعدها إضافة الطبقة الثانية من البسبوسة ووضعها في الفرن لمدة ربع ساعة على درجة حرارة 190 درجة.

- بعد خمسة عشر دقيقة يتم إخراج صينية البسبوسة من الفرن ووضع القطر الساخن عليها، ومن ثم تغطيتها بورق الزبدة وقطعة من القماش، وتركها في الثلاجة لمدة ساعتين ، ومن ثم وضعها في طبق وتزينها لتصبح جاهزة للتقديم.

المصدر : وكالة سوا -الشيف أبو جوليا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد