متى يُنصح مريض فقر الدم بعدم الصيام في رمضان؟

مرضى فقر الدم في رمضان

مرضى فقر الدم هم أكثر الأشخاص الذين يعانون خلال ساعات صيام رمضان، ولذلك يرجع حسم أمر الصيام للمريض إلى الطبيب، كما أن هنالك حالات لا يجب عليها الصيام، لما له من أثر سلبي وخطير على حياتهم.

كما أن درجة الإصابة تختلف من شخص لآخر، فقد ينتج فقر الدم عن سوء التغذية بسبب افتقار عنصر الحديد، ما يتسبب في الشعور بضعف عام بالجسد.

ففي بعض الحالات ينصح الطبيب، مريض فقر الدم، بعدم الصيام إذا كان غير قادرًا على ذلك، حتى لا يحدث أي ضرر على صحته، ولهذا يجب أن يتابع حالته مع الطبيب بشكل منتظم خلال شهر رمضان .

كما على المريض تناول الطعام إذا شعر بالإرهاق، فقد لا يحتمل الصوم فيكون بحاجة إلى تناول وجبة غذائية وشرب بعض السوائل الهامة لحالته المرضية، وإذا لم يشعر بتحسن فعليه التوجه إلى الطبيب. 

وفيما يلي نصائح لمرضى فقر الدم تساعدهم على استكمال صيام شهر رمضان:

الإسراع في تناول وجبة الإفطار، وتأخير تناول وجبة السحور بقدر المستطاع حتى تكون فترة الصيام أقل ما يمكن.

البدء بتناول التمر عند الإفطار، لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي يمتصها الجسم سريعًا، بالإضافة إلى الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.

تناول إفطار يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لاستعادة العناصر الهامة التي يفقدها أثناء الصيام.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، كاللحوم الحمراء، والأسماك، والكبدة، والسبانخ، والبقدونس، وغيرها، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، وحمض الفوليك لما لهما من دور هام في إنتاج الكريات الحمراء، مثل: البيض، والخضراوات، واللحوم.

عدم إهمال وجبة السحور واختيار أطعمة غنية بالحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك لدورهما في إنتاج الكريات الحمراء، كالخضراوات.

الالتزام بمواعيد الأدوية التي وصفها الطبيب بمواعيد محددة تتناسب مع أوقات الصيام وعدم التأخر عنها.

المصدر : وكالة سوا - ويب طيب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد