تفاصيل القرار الروسي بشأن تصدير القمح خلال الفترة المقبلة

تفاصيل/قرار روسيا بشأن تصدير القمح الفترة المقبلة

اتجهت روسيا الى تصدير منتجاتها الزراعية وعلى راسها القمح الى "الدول الصديقة فقط"، وذلك على غرار تطبيق قرار بيع الغاز لـ "الدول غير الصديقة" بالروبل الروسي.

وأكد نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديفن، في تصريح له، أن روسيا قد تقصر بيع إمدادات المنتجات الزراعية على الدول "الصديقة" فقط، وذلك وسط العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وأضاف "سنقوم فقط بتوريد المنتجات الغذائية والزراعية لأصدقائنا. لحسن الحظ لدينا الكثير منهم وهم ليسوا في أوروبا أو أميركا الشمالية على الإطلاق".

وأشار أن الأولوية في الإمدادات الغذائية ستكون للسوق المحلية، حيث تستخدم روسيا حصص تصدير الحبوب والضرائب منذ عام 2021 في محاولة لاحتواء ارتفاع تضخم أسعار الغذاء المحلية. وقال ميدفيديف إن الإمدادات الزراعية "للأصدقاء" ستكون بالروبل وبعملاتهم الوطنية بنسب متفق عليها.

السياق ذاته أوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أنه من الواضح تماماً أن المزيد من المعاملات سيتم إجراؤها باستخدام العملة الوطنية بدلاً من اليورو والدولار. وأكد أن قرار بوتين تبديل عملة الدفع النهائي لإمدادات الغاز إلى الروبل أمر لا رجوع فيه. وقال إن روسيا قد تتخلى في مرحلة ما عن طلب الروبل إذا تغيرت الظروف، ولكن "حالياً، يعتبر الروبل هو الخيار الأفضل والأكثر موثوقية بالنسبة لنا".

المصدر : وكالة سوا - العربي الجديد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد