أسباب الصداع في شهر رمضان وطرق علاجه

أسباب الصداع وعلاجه

مع بداية شهر رمضان المبارك، قد يواجه الصائم العديد من المشكلات الصحية أثناء الصيام؛ وذلك يرجع إلى اختلال النظام الغذائي المعتاد عليه الصائم طيلة شهور السنة، ومن أكثر المشاكل شيوعًا الصداع؛ وينتج ذلك بسبب نقص السكر في الدم، أو الجفاف لعدم تناول الماء بكميات وفيرة في الفترة ما بين الفطور والسحور.

ويعد الأشخاص المعتادين على تناول كميات كبيرة من الكافيين الفئة الأكثر عرضةً للصداع، وخاصة في أول أيام صيام شهر رمضان المبارك، وعادةً مايشعر الصائم بألم خفيف إلى متوسط الشدة في مقدمة الرأس "الجبهة".

ومن الصعب التخلص من مشكلة الصداع أثناء الصيام بشكل نهائي؛ وذلك لعدم قدرة الصائم على تناول القليل من المياه، أو احتساء الكميات المعتادة من الكافيين.

ويمكن التغلب على الصداع في شهر رضان عن طريق الابتعاد عن مصادر التوتر والضوضاء، إذ يعتبر التوتر والجلوس بقرب أشخاص يصرخون من مصدر للإزعاج وألم الرأس.

وكما أن إغماض العين لبضع دقائق، وأخذ قسط من الراحة دون الحاجة للنوم، من الطرق الطبيعية للتخلص من الصداع؛ حيث يساعد ذلك على التخلص من التوتر وتخفيف الصداع.

وتعتبر مشاهدة شاشة المحمول والعمل على أجهزة الحواسيب أيضاً من الأسباب التي تزيد الألم وصداع الرأس، وذلك بسبب تأثر المخ بتعريضه لأشعة الشاشات لوقت طويل، ولذلك يفضل التخفيف من التعرض لضوء الأجهزة الكهربائية أثناء الصيام.

وأوضحت دراسة، أن الاستحمام وتعريض الرأس للماء الدافئ لبعض الوقت، يشعر الشخص بالراحة والاسترخاء وتقليل الشعور بالصداع.

وكما تعمل ممارسة التمارين الرياضية على تنشيط الدورة وكمية تدفق الدم عبر الشرايين وإلى المخ؛ وبذلك يتم تقليل الشعور بالألم والصداع، ويعد تمرين تمديد الرقبة برفق والتنفس ببطء من التمارين التي تعزز تدفق الدم في الدماغ، وبالإضافة لتمرين التنفس عن طريق إغلاق العينين والبدء بالتنفس ببطء حتى تمتلئ المعدة بالهواء، ويمكن تنفيذه لمدة عشرة دقائق.

ويعتبر تدليك العين من الأمور التي تساعد على علاج الصداع بفعالية كبيرة، حيث يمكن للصائم الاستلقاء على الظهر والبدء بعملية تدليك الرأس والجبهة لبعض الوقت مصدر راحة وطريقة فعالة للتخلص من الصداع.

وينصح بإعداد وجبة الإفطار من الأطعمة التي تحتوي الماغنيسيوم، والذي يساعد على تنظيم السكر في الدم، ونقل رسائل العصب إلى المخ، والتركيز على تناول المزيد من الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف والتي تساعد على الاحتفاظ بالماء لفترات طويلة في جسم الصائم.

المصدر : وكالة سوا - موقع ليالينا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد