كيف نساعد الطفل على استكمال صوم شهر رمضان؟

صيام الأطفال في رمضان 2022

رمضان 2022م، حيث يرتبط صوم الأطفال في شهر رمضان  بسنه وحالته الصحية والنفسية، ولذلك يكون على الأهل مسؤولية توفير كمية لازمة من السوائل والأطعمة المناسبة للطفل خاصة في فصل الصيف.

وفيما يلي بعض النصائح للأهالي عند صيام أطفالهم في رمضان2022م:

يجب مراعاة التدرج في صيام الطفل، إذ لا ينصح بأن يصوم الشهر كله، فيمكن تحديد أيام للصوم، مثلًا: اليوم الأول من رمضان، واليوم الأخير منه أو الامتناع عن الطعام فقط والاستمرار بشرب الماء، أو تحديد ساعات الصوم خلال النهار.

كما يجب على الأهل الاهتمام بتغذية الأطفال جيدًا، فيفضل التقليل من الحلويات والسكريات واستبدالها بالفواكه والأرز بالحليب، لاحتوائه على الكالسيوم الضروري لنمو العظام.

ولتعويض الطفل عن النقص الناجم من الصوم خلال النهار، يجب إعطائه جبتين من التمر أو كأسًا من العصير عند الإفطار، لاحتوائهما على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف.

الاهتمام بتوفير كمية لازمة من السوائل بعد ساعات الصيام لمنع حصول الجفاف والالتهابات البولية للطفل، والتقليل من شرب العصائر المصنعة، واستبدالها بالعصائر الطبيعية كالبرتقال كونها غنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة.

الابتعاد عن بذل مجهودات شاقة خلال ساعات الصوم، التي تعمل على انهاكه ونفاذ طاقة جسده بسرعة كبيرة.

أهمية السحور للأطفال

ينصح بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان، كي تكون قريبة من موعد بدء الصوم، حيث تكمن أهمية بالغة للسحور في منح الطفل الطاقة اللازمة التي تساعده على تحمل الصوم في النهار.

المصدر : وكالة سوا - ويب طب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد