آبل تكشف عن ثغرة خطيرة في هواتفها

آبل تكشف عن ثغرة في هواتف آيفون

أعلنت شركة آبل الأمريكية عن إصدارها لتحديثٍ يهدف إلى إصلاح بعض الأخطاء الخطيرة تم الكشف عنها في هواتف آيفون، حيث أنّ هذه الأخطاء تُمكّن القراصنة من الاستيلاء على جهازك.


وحسب ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن شركة آبل كشفت عن خطئين يسمحان لبعض التطبيقات بتنفيذ عمليات برمجية بشكل عشوائي، عن طريق بعض الامتيازات المتاحة في الثغرة الجديدة.


وأضافت شركة آبل أنها على معرفة ودراية واضحة بتقارير تؤكد على استغلال القراصنة بهذه التغرات بشكل نشط، حيث يمكنهم استخدام التطبيقات لاستهداف عدد من الأجزاء الهامة لهاتف آيفون.


وتطلق شركة آبل على هذه الثغرات "ثغرات يوم الصفر"، ما يعنيه أن الخطأ كان موجودًا وعلى الأرجح أنه تم استغلال هذا الخطأ قبل الكشف عن الحل لهذه المشكلة وإصلاحها.


وأوضحت شركة آبل أنه يمكن تصحيح هذا الخطأ من خلال التحديث الذي أصدرته، ودعت مستخدمي آيفون بتحديث أجهزة آيفون بانتظام، فتحديث الأجهزة يعتبر من أحد أفضل طرق الدفاع ضد المحتالين والمتسللين، ومنعًا لاستغلال المجرمين. 


وقالت شركة آبل أنها كشفت عن المشكلة بعد أن قام باحثٌ مجهولٌ بالإبلاغ عن هذه الثغرة، لذا فمن المفضل أن يقوم مستخدمو آبل بالتحديث بشكل يدوي خاصة بعد التحديثات الجديدة. 


والجدير ذكره أن شركة آبل أطلقت اسم iOS 15.4.1 على التحديث الجديد، واحرص جيدًا على استخدام أجهزة تدعم تحديثات iOS، لتستطيع أن تتجنبَ مخاطر الأمن السيبراني الرئيسية.


كيف تقوم بتحديث هاتف آيفون؟

-تأكد من عمل نسخة احتياطية لهاتفك، كي تتجنب فقدانك لبياناتك، وذلك من خلال تشغيل خاصية iCloud Backup ، التي تستيطع أن تحصل عليها من قائمة الإعدادات.
-لتحديث جهاز آيفون بطريقة سهلة، فلا بدّ أن تتبع طريقة التحديث اللاسلكية، التي تتمثل في الخطوات التالية: 
  - قم بتوصيل جهاز آيفون بمقبس للطاقة، واجعله على اتصال بشبكة إنترنت Wi-Fi.
 - اضغط على الإعدادات Setting، ثم اضغط على عام General، واذهب إلى خيار تحديث البرنامج Update.
 - اضغط على تنزيل وتثبيت للتحديث على الفور.
 - إن كنت لا تريد التحديث فورًا فعليك توصيل هاتفك طوال الليل للتحديث أثناء نومك بشكل تلقائي.
 - انتبه لجهازك لأنه سيطلب منك إضافة رمز المرور الخاص بجهازك.
 - تأكد من وجود مساحة كافية في جهازك، لأنه سيتم حذف بعض التطبيقات بشكل مؤقت من الهاتف أثناء التحديث في حال عدم وجود مساحة كافية، ولكنك تستطيع استرجاعها في حال قمت بتخزين بياناتك قبل التحديث. 

المصدر : وكالة سوا - ذا صن البريطانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد