كيف تجنب نفسك الشعور بالتعب والإرهاق في شهر رمضان؟

التعب والإرهاق في رمضان

هنالك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول خلال نهار شهر رمضان المبارك، ما يزيد من معاناة الصائمين خاصةً في ظل ارتفاع الحرارة التي تزيد من معدل انخفاض حركة الدورة الدموية والأعضاء الحيوية في الجسم.

ومن أسباب الشعور بالتعب والإرهاق للصائمين خلال رمضان 2022م:

-الجفاف

عدم حصول الجسم على كمية كافية من السوائل عند السحور والإفطار يزيد من الجفاف في فصل الصيف ما يسبب انخفاض مستويات النشاط.

-نمط غذائي سيء

النمط غير الصحي يجعل الجسم غير قادر على امتصاص كميات كافية من الجلوكوز والعناصر الغذائية المتنوعة، مما ينعكس على انخفاض مستويات الطاقة في الجسم.

-وجبة إفطار دسمة

تناول وجبة طعام دسمة وثقيلة في إفطار رمضان، يؤدي إلى امتلاء المعدة، ما يصعب عمل الجهاز الهضمي توزيع هذه الكمية الكبيرة من الطعام بطريقة صحيحة.

- تناول الأدوية بشكل خاطئ

انخفاض نسب الجلوكوز في الدم بشكل كبير يسبب الشعور بالخمول، وتحدث هذه المشكلة بسبب خلل في التوازن الهرموني المنظم لمستويات الجلوكوز في الدم بين هرموني الأنسولين والجلوكاجون.

وفيما يلي طرق لتجنب التعب والإرهاق خلال نهار رمضان2022م:

-اختيار أصناف مناسبة من الطعام تقلل العطش، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون كالأطعمة السريعة والمقلية و سريعة التحضير، فمحتوى الصوديوم في هذه الأطعمة عادة ما يكون أعلى بكثير مما هو مرغوب فيه.

ولذلك استبدل الأطعمة المالحة كالمخللات والمعلبات والمكسرات المملحة والبسكويت المملح بأطعمة طازجة وصحية.

كما عليك استبدل المشروبات السكرية كالمشروبات الغازية بالماء المنكه والحليب والفواكه والخضراوات.

لا تفوت السحور، فهو بداية ليومك ويساعد جسدك على الاستقرار بشكل أكبر.

عدم البقاء لفترة طويلة في حرارة مرتفعة أو تحت الشمس، ما يزيد من جفاف الجسم ويجعل الصيام أصعب، لذا حاول قدر الإمكان البقاء في الأماكن الرطبة وبعيداً عن أشعة الشمس.

القيام ببعض النشاطات البدنية قبل الإفطار يومياً أو كل يومين، لأنه يزيد من الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يجعلك تتجنب الشعور بالإرهاق، وأفضل وقت لممارسة النشاط البدني هو قبل الإفطار مباشرة أو قبل السحور مباشرة.

المصدر : وكالة سوا - مجلة لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد