الكشف عن سبب وفاة السر قدور اليوم الخميس

وفاة السر قدور اليوم الخميس

أعلنت وسائل إعلام في السودان عن وفاة السر قدور الشاعر والإعلامي السوداني الكبير والذي كان يعيش في جمهورية مصر العربية فجر اليوم الخميس.

وسائل الاعلام كشفت عن سبب وفاة السر قدور اليوم الخميس ، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ وفاة الشاعر السوداني والذي يعتبر من اهم شعراء وإعلاميي السودان وله باع طويل في العمل الإعلامي.

وأوضحت بعض الوسائل الإعلامية السودانية في وقت سابق من هذا الشهر ان سبب وفاة السر قدور تعود لمعاناة مع المرض ، حيث كان يرقد في منزله خلال الفترة الأخيرة وهو في حالة صحية سيئة حيث لا يتناول الطعام ويعيش على المحاليل.

ونعت شخصيات بارزة في السودان وفاة السر قدور الشاعر السوداني الكبير ، ومن ابرزهم سفير السودان في مصر محمد الياس محمد الحاج الذي قال في برقية التعزية :"ببالغ الحزن والاسى، الاعلامي الكبير والشاعر السر احمد قدور علي، والذي وافته المنية فجر اليوم الخميس الموافق 31مارس2022".

لقد فقدت اسرة الفن والثقافة السودانية قامة من قامات العمل الوطني المخلص واحد خيرة ابناء السودان الذي افنى حياته مهموما بقضايا وطنه.

لقد كان الفقيد أحد رواد العمل الثقافي والإعلامي السوداني، وأحد المؤمنين بالعلاقات السودانية المصرية ووحدة المصير، حيث حرص طوال حياته على مد جسور التواصل بين الشعبين من خلال ما قدمه من أعمال أثرت في مختلف الأجيال، والتي عكست حسه الوطني الصادق وإدراكه الواسع بالإرث التاريخي لتلك العلاقات وأهمية جعلها رافعة لعلاقات إقليمية متميزة.

وإذ تنعي السفارة الفقيد، فإنها تتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرته ولأسرة الفن والثقافة، ولكافة قطاعات الشعب السوداني التي طالما أثرت فيها أعمال الفقيد، سائلين المولى عز وجل ان يغفر له ويرحمه ويجعل ما قدمه لبلده في ميزان حسناته.

وكتب الفنان الراحل عدداً من النصوص المسرحية منها “المسمار” و “الرجل الذي ضحك أخيراً” و”شهر العسل الرابع” وغيرها الكثير.

وألّف الفنان الراحل العديد من روائع القصائد الغنائية في السودان، منها “أرض الخير”، و “ست البنات”، و”حنيني إليك”، وغيرها، كما صدرت له 4 مؤلفات في توثيق فن الغناء السوداني منها “الفن السوداني في 50 عاماً” و “الحقيبة شعراء وفنانون” وكتاب “أحمد المصطفى فنان العصر” وأخيراً “الكاشف أبو الفن”.

وتغنت الفنانة وردة الجزائرية بقصيدة السر قدور “اسألوا الورد”، وقامت الفنانة السورية زينة افطيموس بتجديد أداء قصيدته “أسمر جميل” التي غناها الفنان السوداني الراحل إبراهيم الكاشف.

وكان قدور قد غادر السودان في سبعينيات القرن الماضي إلى مصر مع زوجته وبناته الأربعة، ثم عاد في عام 2000 إلى السودان ودرج خلال الأعوام الأخيرة على تسجيل برنامج “أغاني وأغاني” الذي تبثه قناة النيل الأزرق.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد