إيلون ماسك: روسيا لا تستطيع قطع الإنترنت عن أوكرانيا لهذه الأسباب

إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تيسلا

يعتقد إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا الأمريكية، أن روسيا لن تكون قادرة على تدمير شبكته من الأقمار الصناعية ستارلينك الفضائية، بعد أن كشفَ في وقت سابق عن مخاوفه من تجسس روسيا على اتصالات ستارلينك.

جاء ذلك بعد أن قام إيلون ماسك بالسماح للمواطنين الأوكرانيين بالبقاء على اتصال بالإنترنت، حتى ولو كانت مصادر الإنترنت التقليدية غير متصلة بالإنترنت، وذلك من خلال شحنه لأجهزة استقبال الأقمار الصناعية على الأرض لستارلينك، وإضافة إلى تحليق مسبار سبيس إكس فوق مدار أرضي منخفض، كي يبث الإنترنت إلى العالم، خاصة في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا. 

ولكن إيلون ماسك تراجع  مؤخرًا عن مخاوفه من تدمير روسيا لأقمار ستارلينك الصناعية بصواريخها الحربية، وأوضح لها أنّ  هناك 2000 قمرٍ صناعيٍّ، لذا فوتيرة إطلاق سبيس إكس سريعة جدا ومن الصعب على روسيا تدميرها.

وقال إيلون ماسك في حديثه لصحيفة بيسنز إنسايدر المتخصصة في الأخبار الرقمية للمال والتجارة، أنه "إذا حاولت روسيا إزالة ستارلينك، فهذا ليس بالأمر السهل؛ لأن هناك 2000 قمر صناعي، وهذا يعني الكثير من الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية"، آملًا ألا يضطروا إلى اختبار هذا الأمر.

ووضّح وزير أوكرانيا للشؤون الرقمية ميخايلو فيدوروف، دور إيلون ماسك حينما تبرع إيلون ماسك بشاحنة ممتلئة بالأطباق اللاقطة لأوكرانيا، على إثر أضرار الاتصالات التي تعرضت لها من قبل القوات الروسية، وقال أنّ سبيس ستارلينك كانت جزءًا أساسيًا في الحافظ على الاتصالات وخدمات الطوارئ التي تعمل على إنقاذ الناس في هذه الحرب.

ولكنه حذّر من تعرض العديد من المناطق في أوكرانيا لانقطاع التيار الكهربائي، ونوه إلى حاجة بلاده لمولدات كهربائية للمحافظة على عمل الأطباق واستمرارية اتصال الإنترنت في المنطقة.

ردّ ماسك على فيدوروف بأنه حدّث البرنامج لتقليل كمية استهلاك الطاقة، ووضح أن ستارلينك يمكنها العمل بطاقة ولاعة سجائر في سيارة، وقام بتنشيط ميزات التجووال عبر الهاتف المحمول، حيث يتيح للمركبات المتحركة الاتصال بالإنترنت بشكل متواصل.

وعلّق إيلون ماسك على حدوث الحرب في أوكرانيا بأنه صُدم من حدوثها، مشيرًا إلى دهشته من حدوث هذا الشيء خلال هذا العصر الذي يعيشه، وأكد على أهمية عدم إفلات روسيا من العقاب، حيث أنه لم تم إعفاءها فسيكون هذا ذريعة لارتكاب دول أخرى بعض الحروب وضمان عدم عقابها.

من جهة أخرى، فإن روسيا لم تنشر وم تصرّح نية مهاجمتها لشبكة ستارلينك بالصواريخ، ووضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحرب على أوكرانيا سببها الرئيسي هو اختراق الأقمار الصناعية وسط تقارير عن قيام مجموعة المتسللين "أنونيموس" بإغلاق شركة وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

والجدير ذكره أن نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين قال أنّ كل من يحاول اختراق الوكالة هو مجرم في الأساس ، وينبغي معاقبته بشدة، وذلك بعد أن نفى اختراق الوكالة، مؤكدًا على أنهم سيرسلون كافة المواد اللازمة إلى جهاز الأمن الفيدرالي ولجنة التحقيق ومكتب المجعي العام ل فتح القضايا الجنائية ذات الصلة.

المصدر : صحيفة ذا صن البريطانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد