رمضان 2022: ماذا يعني إمساك رمضان وما هو وقته؟

ماذا يقصد بالإمساك في رمضان، ومتى وقته؟

شهر رمضان الكريم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وأكرم الله من يصومه بأجر عظيم وثواب كبير، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"

ومع اقتراب حلول شهر رمضان 2022، يتساءل الكثيرون عن معنى الإمساك في رمضان، ويبحثون عن وقت الإمساك وموعد دخوله، نقدم لكم هنا كل ما يتعلق بالإمساك في رمضان 2022، ما يعنيه ومتى وقته؟

والمقصود بالإمساك في رمضان، هو التوقف عن تناول الطعام والشراب إيذاناً بالصوم، وعلى المسلم أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر.

متى يكون الإمساك عن الطعام والشراب؟

يقول الشيخ "عبد الرحيم سيد" أحد علماء الازهر الشريف، أن وقت الإمساك حتى آذان الفجر، ويقال قبله بنحو عشر دقائق، اتباعاً لسنة النبي -عليه الصلاة والسلام- فقد كان بين أذانه وسحوره قدر خمسين آية حتى لا يقع في شك من طلوع الفجر، ولو أن المرء أكل حتى قبل أذان الفجر؛ لصح وجاز له ذلك بشرط عدم التمادي في الأكل بعد سماع الأذان.

فقد قال -صلى الله عليه وسلم-:" إن بلالاً يؤذن بالليل - يعني الأذان الأول الذي يكون ليستريح القائم ويقوم النائم- فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم" أي عندما يؤذن المؤذن الآذان الثاني.

فمن المعروف أن الآذان الأول يكون للإقامة وهو لاستنْهاض الحاضرين لأداء الصلاة ولكي يجتمعوا لصلاة الفجر والثاني للصلاة نفسها، ويكون عند دخول الفجر الصادق وهو الوقت الذي تصح فيه صلاة الفجر.

يقول الله في القرآن الكريم: “َكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ".

ومن هنا فالإمساك عن الطعام والشراب يكون قبل آذان الفجر بعشر دقائق سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وإن ظل المسلم يأكل حتى قبل الآذان ببرهة قليلة فلا بأس.

المصدر : وكالة سوا - سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد