دراسة: تناول المحليات الاصطناعية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

المحليات الاصطناعية قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان

تقوم شركات الغذاء الكبرى بصناعة أنواع وأصناف مختلفة من المحلّيات الاصطناعية، لاستخدامها كبديل صحي وآمن عن استخدام السكر الذي يضر بالصحة عند تناوله بكثرة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقرير طبي، أن كثرة استخدام المحليات الاصطناعية قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وناقش باحثون وباحثات ضمن فريق أبحاث علم الأوبئة الغذائي من المعهدين الفرنسيين: "إنسرم" و"إنراي" ومن جامعة "سوربون باري نور" ومعهد "كنام"، ناقشوا بيانات صحية مرتبطة باستهلاك المحليات الاصطناعية لدى نحو 103 آلاف بالغ فرنسي، من أجل تقويم المخاطر المرتبطة باستهلاك المحليات الاصطناعية.

وقالت مديرة الأبحاث في معهد "إنسرم"، ماتيلد توفييه: "إن الأشخاص الأكثر استهلاكاً للمُحلّيات الاصطناعية في هذه الدراسة، أي من تناولها بكميات تفوق المتوسط، طوروا خطراً متزايداً للإصابة بالسرطان بنسبة 13%، مقارنة بمن لم يستهلك هذه المواد".

وأضافت ماتيلد توفييه، أنه وبعد رصد أنواع السرطانات، سجلت أعلى نسبة مخاطر للإصابة بسرطان الثدي، وأنواع سرطانية أخرى مرتبطة بالبدانة.

يشار إلى أن الدراسات التي تم إعدادها تتناول آثار استهلاك مشروبات تحتوي على السكر، والمتمثلة في زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، وهذه الدراسة الوحيدة التي تتناول حتى الآن تأثيرات المحليات الاصطناعية، لذا طالب معدو هذه الدراسة بضرورة إعداد بحوث إضافية على نطاق واسع، لتأكيد نتائجهم.

المصدر : وكالة سوا - زهرة الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد