كيفية الحفاظ على توازن نسبة السكر في الدم

صورة تعبيرية.

لا شك أن الإفراط في تناول السكريات يؤثر سلبًا على صحة الجسم، بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي ينتج عنه أمراض خطيرة ومزمنة مثل السمنة ومرض السكري.

كما أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات مثل المعكرونة والأرز والخبز الأبيض والأطمعة التي تفتقر للعناصر الغذائية والبروتينات، تُحدث خللًا في عمل البنكرياس وتوازن نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى ارتفاعه أو انخفاضه وحدوث مضاعفات تؤثر على صحة الجسم.

وأكد تقرير صحي نُشر على موقع eatthis أن ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر قد يجعل من الصعب على الجسم نقل الغلوكوز بكفاءة من مجرى الدم إلى الخلايا التي تحتاج إليه للحصول على الطاقة، ويُعرف هذا بمقاومة الأنسولين بمرور الوقت، إذا ظلت مستويات الغلوكوز في مجرى الدم مرتفعة لفترة طويلة جداً، مما قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية والأعصاب وحتى الأعضاء.

وذكر التقرير أن هذا الأمر يحصل نتيجة تناول السكر أو الكربوهيدرات بانتظام أو تناول الحبوب الغنية بالسكر أو الأطعمة الأخرى التي تتكون أساساً من السكر المستقيم مع القليل من العناصر الغذائية، لافتاً الى أن تناول كميات كبيرة من الغلوكوز تُفرز في مجرى الدم، سيرفع مستويات السكر في الدم وتصبح أعلى بكثير مما يستطيع الجسم تحمّله، ما يجبر البنكرياس على ضخ الكثير من الأنسولين للمساعدة في إدارة ارتفاع نسبة الغلوكوز، ويؤدي ذلك إلى انهيار مستويات السكر في الدم المرتفعة، مما يتسبب في انخفاض الطاقة.

ولكي تبقى نسبة السكر في الدم متوازنة، يجب شرب كميات كافية من الماء، حتى لا تحتفظ الكلى بالسوائل وبذلك يبقى السكر الزائد في الجسم، حيث ينتج الجسم هرمون "فاسوبريسين" عند عدم شرب كميات كافية من الماء، وهو الذي يتسبب في بقاء السكر في السوائل داخل الجسم.

المصدر : وكالة سوا - مجلة لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد