دعاء عقد نية الصيام - كل ما تريد معرفته عن نية صيام شهر رمضان 2022

كيفية عقد نية الصيام في رمضان 2022

دعاء عقد نية الصيام - كل ما تريد معرفته عن نية صيام شهر رمضان 2022، حيث مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم 2022، يتجهز المسلمون لاستقباله وأداء عباداته كالصلاة والصيام على الوجه الصحيح، ولأجل أن يكون الصوم صحيحاً ومتقبلاً، لا بد من عقد نية الصيام منذ بداية الشهر الكريم.

ويعقد المسلمون مع بداية أول يوم في رمضان 2022 نية الصيام، لتحقيق أحد شروط وأركان الصيام الصحيح، لقول الرسول الكريم: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).

دعاء عقد نية صيام شهر رمضان 2022

وصيغة نية الصيام بالشكل الصحيح حسب الداعية الإسلامي عمرو خالد، هي: "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفوراً وصومي مقبولاً"

النية من الشروط والأركان الهامة لصحة الصيام، حيث يقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ»، ويقصد بالإجماع هنا: الإحكام والعزيمة.

أما وقت عقد النية، فيبدأ من غروب الشمس حتى قبيل أذان الفجر، فإن وقعت النية بعد الفجر لا تصح عند جمهور الفقهاء، والنية محلها القلب ولا يشترط النطق فيها باللسان.

نية الصوم لكل الشهر، أم نية الصوم لكل يوم؟

يرى بعض الأئمة وجوب تجديد النية لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يحدد الصائم صومه إذا كان فرضاً بأن يقول نويت صيام غد من شهر رمضان.

وترى مذاهب أخرى، أن القدر اللازم من النية هو أن يعلم بقلبه أنه يصوم غداً من رمضان، ووقت النية عندهم ممتد من غروب الشمس إلى ما قبل نصف النهار، إن نسي في الليل أن ينوي إلى ما قبل نصف النهار حيث يكون الباقي من النهار أكثر مما مضى،

فإذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو، فلينو في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

وفي مذهب المالكية تكفي نية واحدة في كل صوم يلزم تتابعه -كصوم رمضان-، ولم يشترط الأحناف النية في صيام رمضان لكونه صيام فرض، فما دام قد أدى الصيام بامتناعه عن الطعام والشراب فيكون صومه صحيحاً.

المصدر : مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد