حدثٌ فلكيٌ مبهر: القمر يقترن بثلاثة كواكب فجر غدٍ الاثنين

القمر سيمر بثلاثة كواكب مجتمعة فجر غد الاثنين في سماء السعودية والوطن العربي

قالت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم الأحد، إن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق شمس الغد، الاثنين 28 مارس، هلال القمر مارّاً بثلاثة كواكب، وهي: الزهرة، المريخ، وزحل، مجتمعةً سوياً في نفس الجزء من السماء، وتزين الأفق الجنوبي الشرقي ضمن دائرة 8 درجات. 

وأعلن رئيس الجمعية الفلكية، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن منظر الهلال وهو يمر بالثلاثة كواكب سيكون مذهلاً، وأقرب إلى أن يكون من قصص الخيال العلمي مشاهد بالعين المجردة وفرصة لالتقاط الصور، موضحاً: "أن كوكب الزهرة ألمع كوكب، ويوجد بالقرب منه كوكبان أخفَتُ (زحل بالأسفل، والمريخ إلى يمينه)، والقمر يضيء بحوالى 19٪ فقط".

وأضاف أبو زهري: "زحل أكثر إشراقًا من المريخ قليلًا، المريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، ويمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان؛ ولكن ليس هناك حاجة فعلية إليه".

وتابع أبو زهري، سيكون أيضاً كوكب عطارد في نفس الجزء من السماء، ولكن قريباً جداً من الشمس وغير مرصود، وكذلك كوكب المشتري ولكن منخفضًا جدًّا فوق الأفق.

ولفت أبو زهري أنه سيكون هناك "اقتران" لكوكب الزهرة وكوكب زحل، صباح يوم الثلاثاء، 29 مارس، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو، سيكون الزهرة جنبًا إلى جنب مع المشتري.

يشار إلى أن هذه الكواكب الثلاثة لن تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى إلا بعد 18 سنة، مطلع سبتمبر 2024، فاحرصوا على رؤية هذا الحدث الفلكي المبهر. 

المصدر : وكالة سوا - صحيفة سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد