موعد ليلة الشك رمضان 2022 في الجزائر - أول أيام رمضان 1443 وعدد ساعات الصيام

دولة الجزائر - توضيحية

يبحث المواطنين في دولة الجزائر عن موعد ليلة الشك وأول أيام شهر رمضان المبارك 1443، وذلك بعد تحديد يوم الجمعة القادم 1 نيسان 2022، تحري رؤية هلال شهر رمضان في بعض الدول الإسلامية والعربية، إذ أعلنت دول أخرى تحري الهلال يوم السبت 2 نيسان كجزائر وسلطنة عمان وعدد من الدول.

وتوقع مركز الفلك الدولي في بيان رصدته سوا، أن يكون فاتح شهر رمضان 1443 في الجزائر يوم الأحد 3 أفريل 2022، مشيرة الى أن رؤية الهلال يوم الجمعة 1 أفريل غير ممكنة بالعين المجرّدة من أي مكان في العالم الإسلامي وستكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الإفريقية.

وبناء على بيان مركز الفلك الدولي ومن خلال متابعة طاقم التحرير في وكالة سوا الإخبارية رد على سؤال المواطنين في الجزائر حول ليلة الشك 2022، حيث ستكون يوم السبت المقبل 2 أفريل 2022، إذ سوف يراقب الفلكيون في الجزائر الهلال من خلال المراصد التلسكوب من أعلى المناطق.

يسعى الجزائريون لمعرفة موعد السحور عن الطعام من بدء أذان الفجر وحتى وقت الإفطار مع أذان المغرب، حتى يقومو بتنظيم أوقاتهم على مدار 30 يوم من بدء رمضان، والاجتهاد في قيام ليالي رمضان المباركة، واغتنامها في تلاوة القرآن والصدقات والابتهال بالدعاء وصلة الرحم، تطبيقًا لقول الله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون."

ووفقاً للأبحاث العلمية والفلكية، تعتبر دولة الجزائر من الدول العربية التي تحمل أطول عدد ساعات صيام شهر رمضان 2022/1443هـ، حيث تبلغ عدد ساعات الصيام 15 ساعة و30 دقيقة.

إقرأ/ي أيضا: 

رمضان 2022- خطوات استقبال شهر رمضان 1443

دعاء عقد نية الصيام - كل ما تريد معرفته عن نية صيام شهر رمضان 2022

وتبدأ ساعات صيام شهر رمضان الفضيل مع رفع آذان الفجر في الجزائر في تمام الساعة 05:23 صباحًا، ليبدأ صيام أول أيام شهر رمضان 1443 وتستمر حتى غروب الشمس أي مع موعد آذان المغرب في تمام الساعة 07:12، فعند سماعه يقوم المسلمون بالإفطار، وستتراوح ساعات صيام شهر رمضان لهذا العام الجاري ٢٠٢٢ بين 14 ساعة و4 دقائق خلال اليوم الأول، وتتزايد بشكل تدريجي مع مرور الأيام حتى تصل عدد ساعات الصيام إل 15 ساعة و4 دقائق في اليوم الأخير.

وينتظر المسلمون ليلة استطلاع الهلال الرمضاني والتي تكون آخر ليلة في شهر شعبان الهجري الجاري، ليؤدي المسلمون أول صلاة تراويح خلال هذا العام وبهذا يبدأ شهر رمضان الفضيل.

ويحظى شهر رمضان 2022 في الجزائر بأجواء متميزة لها طعمٌ خاص ينفرد بها عن باقي الدول الإسلامية، فهي تجمع بين العبادة والمتعة والترفيه، تستعد الأسر الجزائرية لاستقبال شهر رمضان بشكل احتفالي، بتجديد مستلزمات المطبخ، وتهيئة المنزل للسهر.

ويحرص المسلمون على ترقب أول رمضان 2022 في الجزائر وصيامه كاملاً؛ نظراً لأنه فرض من الله تعالى وهو من أركان الاسلام الخمسة، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: "بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد