لقاء في رام الله مع الرئيس عباس

بالصور: بلينكن يجري محادثات "أميركية عربية" في إسرائيل

وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، مساء أمس السبت، إلى إسرائيل، ضمن تحضيرات للقاء تاريخي مع نظرائه من الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع تل أبيب، في إطار جولة على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويجتمع بلينكن بعد ظهر الأحد مع وزراء خارجية إسرائيل والمغرب ومصر والبحرين والإمارات في قمة النقب.

وجاء بلينكن من بولندا حيث رافق الرئيس الأميركي جو بايدن وسيبقى حتى الإثنين في تل أبيب، حيث يلتقي رئيس الوزراء نفتالي بينيت، كما سيزور رام الله لعقد لقاء مع الرئيس محمود عباس .

ويواصل بلينكن جولته الإثنين في الجزائر ثم المغرب حيث يلتقي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الذي أصبح لاعبا سياسيا رئيسيا في المنطقة.

يأمل بلينكن الحصول على دعم لجهود الولايات المتحدة والحلف الأطلسي للتصدي للغزو الروسي لأوكرانيا، في ظل التبعات الاقتصادية الشديدة للحرب ولا سيما ارتفاع أسعار الطاقة وخطر نقص عالمي في القمح قد يتسبب بأزمة في الشرق الأوسط، المعتمد بشدة على استيراد هذه المادة.

وسيبحث بلينكن خلال جولته مسألة المحادثات الجارية منذ نحو عام في فيينا حيث باتت الولايات المتحدة وإيران في المراحل الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي نص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الإسلامية مقابل الحدّ بشكل كبير من برنامجها النووي وتوفير ضمانات أنها لا تسعى لتطوير سلاح نووي.

255151.jpg
8441.jpg
1.jpg

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد