شاهد: سبب وفاة حسن سويلم العالم النووي المصري

وفاة حسن سويلم العالم النووي المصري

أعلنت حسابات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي فجر اليوم الجمعة عن وفاة حسن سويلم العالم النووي المصري والذي عاش أغلب فترات حياته في ألمانيا.

سبب وفاة حسن سويلم العالم النووي المصري شغلت كثير من المتابعين ، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بنبأ وفاة الدكتور حسن سويلم والذي يعتبر من أشهر علماء النووي في العالم.

ووفقا لحسابات غير موثوقة على مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب وفاة حسن سويلم العالم النووي المصري ، يعود لمعاناة مع المرض ، الذي لم يعرف ما هو حتى اللحظة ، فيما قالت حسابات أخرى أنه تعرض لوعكة صحية خلال الأيام الأخيرة وادخل على اثرها المستشفى الى ان أعلن عن وفاته مساء الخميس الموافق 24 مارس 2022.

وكتب أحمد فايق على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: إنا لله وإنا إليه راجعون وفاة العالم النووي المصري الدكتور حسن سويلم.. حسن سويلم أشرف على بناء 12 مفاعلا نوويا حراريا في أوروبا وآسيا، وعمل كبيرا للمهندسين في شركة سيمنز للمفاعلات النووية الحرارية وعمل مستشارا للبرنامج  النووي في العديد  من دول العالم.

وكان الظهور الأخير لسويلم الذي كان يقيم في ألمانيا في وسائل الإعلام المصرية من خلال مداخلة هاتفية في أحد البرامج، قال فيها إن مفاعل الضبعة النووي يعتمد فى التشغيل على اليورانيوم 235 بنسبة تخصيب من 2.5 لـ 5 %، لافتا إلى أن نوع مفاعل الضبعة النووي ليس من الأنواع التي يمكن من خلالها صناعة الأسلحة النووية.

والدكتور حسن سويلم أشرف على بناء 12 مفاعل نووي حراري في أوروبا واسيا وعمل كبيرا للمهندسين في شركة سيمنز للمفاعلات النووية الحرارية وعمل مستشارا للبرنامج النووي في العديد من دول العالم.

وولد الدكتور حسن سويلم في السابع من شهر مايو عام 1938 في المنوفية بمصر ، وفي يوليو 1950 حصل على بكالوريوس قسم علوم الطبيعة بدرجة امتياز من جامعة عين شمس ، وتسلم شهادة التخرج من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.

وفي الأول من يونيو عام 1960 سافر الدكتور حسن سويلم العالم النووي المصري الي المانيا ضمن بعثة ثم حصل على درجة الدكتورة من جامعة براونشفايغ شمال المانيا في عام 1968 بدأ العمل في مجال الطاقة النووية.

حسن سويلم السيرة الذاتية كاملة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد