وزير داخلية لبنان يرفع تقريرًا بشأن احتمالية تكرار حادثة مرفأ بيروت

مرفأ بيروت

رفع وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، اليوم الخميس، تقريرًا إلى مجلس الوزراء في لبنان، بشأن احتمالية انفجار معمل الذوق وتكرار تجربة مرفأ بيروت القاسية.

وأفاد وزير الداخلية اللبناني في بيان له، بورود معلومات حول وضع مستودعات المواد الكيميائية العائدة لمعمل الذوق الحراري، لافتًا إلى أن الوضع الأمني الحالي للمعمل غير سليم بسبب وجود ثغرات في السياج التقني وعدم توافر عناصر حراسة مما يسمح بدخول الأشخاص إلى حرمه حيث تتواجد خزانات "الهيدروجين والفيول أويل" وبعض المواد الخطرة المنتهية الصلاحية التي وفي حال تعرضها لعمل تخريبي قد تؤدي إلى انفجار.

وقال: "حرصًا منا على سلامة المواطنين القاطنين في المنطقة والجوار لاسيما في ظل وجود خزانات غاز كبيرة لإحدى الشركات بالقرب من المعمل، فقد رفعت أمس تقريرًا تحذيريًا مفصلاً إلى مجلس الوزراء اللبناني مطالبًا بالتحرك الفوري لإزالة كل ما يمكن أن يتسبب بأي خطر".

وبحسب مكتب المولوي فإن وزير الداخلية طالب مجلس الوزراء اللبناني بضرورة تأمين الحراسة لمعمل الذوق الحراري وكافة منشآته لحين تمكن إدارة المعمل من استكمال أعمال الصيانة.

ولفت إلى، أنه تم تكليف وزارة الطاقة والمياه المباشرة بتفكيك المعمل القديم أو تفريغه من المواد الخطرة، مشيرًا إلى أنه "على الإثر قرر مجلس الوزراء تكليف الجيش بتأمين نقطة حراسة في المعمل بشكل فوري والكشف على المواد الموجودة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي ضرر قد ينتج عنها والعمل على نقلها وإزالتها فورًا.

ونوه مكتب المولوي إلى، أن وزير الداخلية اللبناني بعث كتابًا إلى وزارة الدفاع الوطني، موضحًا أنه طلب فيه اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لوضع قرار مجلس الوزراء موضع التنفيذ نظرًا لما قد ينتج عن عدم التنفيذ الفوري من تعريض لسلامة المواطنين والمنشآت في محيط المعمل للخطر.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد