دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022

دعاء

تحل يوم غدا الجمعة الأخيرة من شهر شعبان 1443، في مختلف الدول العربية والإسلامية، إذ تستعد عدد من دول العالم استقبال شهر رمضان المبارك باحتفالات بعد الانحرام منها لعامين نتيجة لانتشار فيروس كورونا المستجد وفرض اغلاقات لمنع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وشهدت محركات البحث الشهيرة ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية البحث عن دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022، إذ ستنشر لكم وكالة سوا الإخبارية من خلال المقال التالي باقة ادعية لجميع متابعيها في مختلف الدول العربية والإسلامية.

دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022

اللهم في هذه الجمعة المباركة قبل رمضان أسألك أن تجبر خواطرنا بأن تغفر لمن نحبّه تحت القبور، اللهم ابدله دارًا وجيرنًا وأهلًا خيرًا من حياته الدنيا يا رب العالمين.

اللهمّ في هذه الجمعــة الأخيرة قبل شهر رمضان المبارك أسألك أن ترحم تلك الروح الجميلة التي فارقت ديارنا وأصبــحت حياة البرزخ حياته، اللهم أكرمه في مدخله إنّك أنت العفوّ الرحيم.

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

إلهي في هذه الجمعة الأخيرة من شهر شعبان أسألك أن ترحم من ضمّهــم التراب وآلمنا فراقهم في هذه الحياة الدنيا، اللهم اغفر لهم وتجاوز عنهم يا رب العالمين.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء للميت ولأبي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

«اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها». «اللهم انسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته».

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره، ونور له فيه.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم ابي ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض.

اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك، بسم الله طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد

ونقول أيضًا في دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.

اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

ويستحب أن نقول في دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهم يا مسهل الشديد، وياملين الحديد، ويامنجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى اوسع الطريق، بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح وان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي.

اللهم انك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع، اني امانة لديك فاحفظني واهلي والمؤمنين في هذه الساعه المباركة.

اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم جازهم بالحسنات احسانا، وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الالحاد مطمئنين، يارب اجبر كسر قلوبنا على فراقهم، ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، وابني لنا ولهم بيوتا في الجنة، واجعل ملتقانا هناك آللهّمً آمٌيّـنً يَآرْبً آلعّالمٌيْنً، وصلى اللهم على محمد وال محمد.

كما رد الموقع على السؤال كثير من الناس يصومون الخامس عشر من شعبان، فهل هذا وارد في السنة أم أنه بدعة، إذ ستنشر لكم وكالة سوا الإخبارية من خلا المقال التالي كافة التفاصيل لجميع متابعيها في كافة الدول الإسلامية مع اقتراب حلول النصف من شعبان يوم الجمعة القادم 18 ممارس 2022.

وقال رد على السؤال السابق إن: “ليس له أصل، كونه يخص اليوم الخامس عشر ليس له أصل، وليس في السنة الصحيحة ما يدل على ذلك، لكن إذا صام أيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر هذا مستحب في جميع الشهور، وكان النبي ﷺ يصوم أيام البيض، ويصوم شعبان كله، وربما صام أكثره، تارة يصوم أكثره وتارة يصومه كله شعبان -عليه الصلاة والسلام".

صيام النصف من شعبان

ولكن هناك أيام بيض أخرى في شهر شعبان، تبدأ غدًا مع يوم 13 شعبان، وتستمر لمدة 3 أيام: «13، 14، و15 من شهر شعبان»، وهي ثلاثة أيام كان يحرص النبي -صلى الله عليه وسلم- على صيامها.

وأوضح الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى، أن من 13 حتى 15 شعبان، هي أيام يطلق عليها «الأيام البيض»، وخلالها كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يحرص على صيامها، ويستحب الحرص على صيام هذه الأيام الثلاثة إن استطاع، فإن لم يستطع فليحاول صوم يومي 14 أو 15 من شعبان، وإن لم يستطع فيستحسن صيام يوم ليلة النصف من شعبان، وهو يوم تحويل القبلة، والعبادة فيه مستحبة ومقبولة بإذن الله.

فضل شهر شعبان

الشيخ أحمد البهي، الداعية الإسلامي، أكد: «شهر شعبان من الأشهر ذات الفضل عند المسلمين، وسمي بهذا الاسم لتشعب الناس بحثا عن الكلأ والمرعى بعد قعودهم عن القتال في رجب»، موضحاً: «في شهر شعبان كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم ما لا يصوم في غيره من الشهور سوى رمضان، أخرج النسائي في سننه عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد