دراسة علمية: نقص فيتامين B12 يسبب ارتعاشاً في العين

المصادر الغذائية التي يتوافر فيها فيتامين B12

كشفت دراسة طبية بريطانية، أن نقص فيتامين B12 يسبب أعراضاً عديدة من أهمها ارتعاش العين، وفق الدراسة التي نشرتها صجيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية.

ودعت الدراسة إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ب -12" لدوره الكبير في الحفاظ على صحة الدم، والخلايا العصبية في الجسم، ومساهمته في تكوين الحمض النووي.

وأفادت الدراسة بأهمية الفيتامين في الوقاية من فقر الدم الشديد الذي يتسبب بإجهاد المرضى وإضعافهم، إضافةً لأعراض أخرى في العينين والجسم.

وبين الدكتور روبالي دوتا المشارك في الدراسة: "يمكن أن يكون الارتعاش حول العينين علامة على نقص فيتامين (ب 12)، وهذه الحالة يشار إليها باسم ميوكايميا، ويمكن أن تسبب وخزات لأسباب مختلفة" مضيفاً: "أن هذه الحالة تؤدي أيضاً إلى التقلص التلقائي لعضلات الجفن، وخاصة عضلة العين الدائرية".

وقال الدكتور دوتا أن حالة الارتعاش عادةً تكون أحادية الجانب أي في عين واحدة فقط، وتشمل الجفن السفلي بدلاً من الجفن العلوي، موضحاً أنه: "يمكن أن تحدث حالة العين أيضًا بسبب الإجهاد أو التعب أو الحساسية أو جفاف العين، إلا أن الحالة ليست خطيرة بل يمكن أن تكون ذاتية الشفاء"

وتابع الدكتور دوتا أن سبب ارتعاش العين قد يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12، الذي قد يحدث نتيجة الإفراط في تناول الكحول، أو خلل في عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، وقد يحدث انتفاض في العين أيضًا بسبب الفقد المفرط للسوائل أو الجفاف.

لذا؛ أوصت الدراسة على زيادة مستويات فيتامين B12 إلى جانب تقليل تناول الكافيين والحصول على قسط كاف من النوم وتقليل مستويات التوتر، وذلك بهدف وقاية العين من الارتعاش.

ووفق الدراسة، فإن المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين B12 تشمل: لحوم البقر والكبد والدجاج والأسماك والمحار والسلمون وسمك التونة والبطلينوس وحبوب الإفطار المدعمة والحليب قليل الدسم واللبن والجبن والبيض.

كما لفتت الدراسة إلى أعراض أخرى قد تظهر نتيجة نقص الفيتامين، والتي تتضمن: إرهاق في الرأس وخفقان القلب وضيقا في التنفس وشحوب الجلد والإمساك أو الإسهال أو فقدان الشهية أو الغازات، بالإضافة إلى مشاكل الأعصاب كالتنميل أو الوخز وضعف العضلات ومشاكل المشي وفقدان البصر.

المصدر : وكالة سوا - موقع إرم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد