إسرائيل ترفض بيع أوكرانيا منظومة "بيغاسوس" للتجسس

اسرائيل ترفض بيع أوكرانيا أجهزتها التجسسية

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم (الأربعاء) أن إسرائيل رفضت بيع أوكرانيا برنامج التجسس بيغاسوس الخاص بشركة NSO الاسرائيلية، خوفا من اضطراب العلاقات مع روسيا.

وقالت الصحيفة البريطانية إن "العمل الإسرائيلي قد يقوض القدرات الهجومية لأوكرانيا ضد روسيا ولكنه يتعارض في الواقع مع أولويات حليفتها الكبرى الولايات المتحدة".

وبحسب صحيفة معاريف العبرية فإن "أوكرانيا تضغط على إسرائيل منذ عام 2019 لمحاولة إقناعها بالحصول على ترخيص لبرامج تجسس متقدمة، لكن الجهود لم تثمر".

وانتقد مسؤولو المخابرات الأوكرانية قرار اسرائيل: "إن رفض اسرائيل يشعرنا بالقلق وأنه لا يوجد سبب كافٍ يمنع أوكرانيا من الوصول إلى برنامج التجسس".

في غضون ذلك ، ردت وزارة الأمن الإسرائيلية بأن "قرارات السياسة المتعلقة بضوابط التصدير تأخذ في حسبانها الاعتبارات الأمنية والاستراتيجية التي تشمل الامتثال للترتيبات الدولية".

وتابعت وزارة الأمن الإسرائيلية أن "إسرائيل تسمح بتصدير المنتجات الإلكترونية الأمنية إلى الهيئات الحكومية فقط ، لأغراض قانونية، ولحجب أي عمل أمني داخل إسرائيل فقط".

يذكر أن برنامج "بيغاسوس" هو برنامج تجسس طورته شركة الإنترنت الإسرائيلية (NSO) عام 2021 ويمكن تثبيته سرا على الهواتف المحمولة، وهو  قادر على استغلال الثغرات الأمنية في جميع إصدارات الهواتف النقالة، ويستطيع  تتبع المكالمات الهاتفية، والسيطرة على الكاميرا والميكروفون من أجل التنصت أو التقاط الصور وتتبع موقع الجهاز.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد