مرض يصيب الأجيال الشابة.. فاحذر منه

أوتار اليد - توضيحية

تُعرف الأوتار في جسد الإنسان بشريطٍ متينٍ من مجموعة من الأنسجة الليفية الضامّة، بحيث تربط عضلة بجزء آخر من الجسم، أو إلى عظمة في جسم الإنسان، وفي بعض الحالات فإن هذه الأوتار تربط عضلة بعضلة أخرى.


تتميز الأوتار بالقدرة للقيام بالحركات المعقدة والدقيقة فهي تسمح للشخص بأن يثني العديد من المفاصل مثل الرسغ ومفصل اليد، والأصابع، بحيث تجعلها أكثر مرونة للحركة.


وتتكون الأوتار من أنسجة ضامة ليفية، تتكون من خلايا ليفية مغزلية الشكل بالإضافة إلى ألياف كولاجينية تساعدها في الالتصاق بالعظم، ما يجعل الأوتار لديها قوة شد كبيرة بسبب مادة الكولاجين المعروفة بقوتها ومتانتها.

وفي هذا العصر، نتنشر العديد من الشكاوي حول آلام تصيب الأوتار، وخاصة أوتار اليد، فقمنا في وكالة "سوا" الإخبارية بالإجابة عن العديد من الأسئلة في هذا المقال، التي من المرجّح أن تشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الآلام.

 

ما هو التهاب أوتار اليد؟
التهاب الأوتار عبارة عن تهيج أو التهاب المادة اللزجة اللاصقة بالأوتار، أو التهاب الأربطة ذاتها التي تتكون منها هذه الأوتار، ما يؤدي لشعور الإنسان بألم شديد، وبعض الحرقة في مكان الالتهاب، ما يعيق الشخص عن ممارسة أنشطته اليومية بالشكل المعتاد.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب أوتار اليد؟
مع ازدياد استخدام أجهزة الكمبيوتر، والهواتف المحمولة، يزداد استخدام وتحريك أوتار اليد عند الشخص، لذا فنلاحظ انتشار مرض التهاب اليد عند العديد من الأفراد في كافة المجتمعات، خاصة التهاب أوتار الأصابع، ويرتفع معدل هذا المرض عند الفئة العاملة من الشباب، نظرًا لتكثيف استخدامهم للأجهزة والكتابة على الكمبيوتر. 


وتتسبب الحركة الغير صحيحة للشخص، والضغط الزائد على اليد بسبب حمل الأوزان الثقيلة، في حدوث التهاب الأوتار بسرعة 
ويصاب الممارسون  الألعاب الرياضية يصابون بعد حينٍ من الممارسات المكثفة لهذه الرياضة، مثل: لاعبو رياضة التنس، ولاعبو رياضة البيسبول.

كيف أحمي نفسي من هذا المرض؟
- يجب عليك أن تمنح جسدك الراحة يوميًا خاصة بعد ممارسة أي نشاط يدوي، أو حملك لوزن ثقيل، أو ممارستك لرياضة ما.
- حافظ على مراقبة نشاطاتك بحيث لا تجهد أوتار يديك أو أوتار أصابعك بشكل كبير.
- احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين وفيتامين سي، بحيث يعملان عن تجديد الكولاجين في الجسم، ويحافظ على الأوتار بشكل قوي، ولا سيما فإن فاكهة الفراولة من أكثر الأغذية التي تمد جسم الإنسان بمادة الكولاجين.
- استخدم هاتفك باعتدال، فساعة واحدة يوميا للتصفح تعتبر كافية بهدف عدم تعريض أوتار يديك للتعب. 
- اللجوء لمعصم اليد في حال الشعور بالألم، فهو يجعل يدك في حالة ساكنة من الحركة، وهذا بدوره يعطي الأوتار فرصة لكسب الراحة وتنشيطها من جديد دون تعريضها للخطر. 
- في حالة الألم الشديد، تناول أحد المسكنات وتوجه لطبيب مختص، كي تستطيعَ معالجة المشكلة بشكل سريع قبل أن يصعب علاجها.

وننوه لك عزيزي القارئ أن هذا المرض بدأ بالتزايد عند الأعمار الصغيرة أيضًا، بسبب انتشار ألعاب الفيديو، والألعاب الإلكترونية بينهم، ما يجعلهم يستخدمون أيديهم بشكل كبير جدا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض في السنوات المقبلة.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد