عدد ساعات الصيام 2022 في الإمارات

عدد ساعات الصيام 2022 في الإمارات

عدد ساعات الصيام 2022 في الإمارات، مع بدء العد التنازلي على نهاية شهر شعبان الهجري الحالي، واقتراب دخول شهر رمضان الفضيل 2022 في دولة الإمارات العربية، تضج محركات البحث بالتساؤل حول عدد ساعات صيام شهر مضان 2022 في الإمارات العربية استعداداً لاستقبال الشهر المبارك.

وتجمع لكم "وكالة سوا" عدد ساعات الصيام في رمضان 1443 في الدول العربية والإسلامية، ونذكر لكم هنا عدد ساعات الصيام في رمضان 2022 في الإمارات ومدنها دبي، أبو ظبي، الشارقة، العين، عجمان، رأس الخيمة، الفجيرة.

ووفق الحسابات الفلكية المعلنة، كان قد أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان" أن بداية شهر رمضان 1443 تكون يوم السبت 2 أبريل 2022، مع ذلك ينتظر المسلمون بشوقٍ كبير الليلة الأخيرة من شهر شعبان من أجل تأكيد الموعد الرسمي لبداية شهر رمضان الكريم وذلك بعد رؤية هلال شهر رمضان 1443.

ومع تحضيرات ملايين المسلمين حول العالم لاستقبال شهر رمضان 2022 واستعدادهم لصيامه وأداء عباداته، يتساءل سكان دولة الإمارات العربية عن عدد ساعات صيام شهر رمضان لهذا العام.

ووفق الإمساكيات الرمضانية للدول العربية، تختلف عدد ساعات الصوم بين كل دولة عربية وأخرى، وما بين كل عام وآخر، وفي هذا العام 2022 سيتراوح معدل ساعات الصيام في أغلب الدول العربية ما بين 14 و15 ساعة، أما في دولة الإمارات ستبلغ عدد ساعات الصيام حوالي14 ساعة.

عدد ساعات الصيام 2022 في أبو ظبي، وحسب إمساكية رمضان 1443 أبو ظبي، فإن صلاة الفجر أول أيام الشهر الفضيل تكون الساعة 04:58 صباحاً والشروق في تمام 06:20 صباحا، بينما يحل موعد الإفطار مع أذان المغرب في تمام الساعة 06:45 مساء، وموعد صلاة العشاء والتراويح 08:15 مساء، ليكون عدد ساعات صيام أول أيام رمضان 14 ساعة و13 دقيقة.

ومع حلول آخر أيام شهر رمضان تتغير مواعيد الإمساك والإفطار، ليصبح أذان الفجر في تمام الساعة 04:28 صباحا، والمغرب 06:58 مساء، وتكون صلاة العشاء الساعة 08:28 مساء، ليكون عدد ساعات صيام آخر أيام رمضان 14 ساعة و30 دقيقة.

عدد ساعات الصيام 2022 في دبي، وحسب إمساكية رمضان 1443 في دبي، فإن صلاة الفجر أول أيام الشهر الفضيل تكون الساعة 04:55 صباحا، وموعد أذان المغرب في 06:43 مساء، وصلاة العشاء 08:13 مساء.

ويرجع اختلاف عدد ساعات الصوم بين الدول إلى اختلاف الموقع الجغرافي، فالدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما اتجهت نحو القطب الجنوبي، كما تختلف ساعات الصيام داخل الدولة الواحدة بين أول الشهر وآخره بفروق بسيطة، وقد تزيد هذه الفروق داخل البلد الواحد إذا كانت مساحته كبيرة جداً.

وتتميز دولة الإمارات بعاداتها وتقاليدها المميزة للاحتفاء والابتهاج بوصول شهر رمضان، إذ تبدأ التحضيرات والاستعدادات لاستقباله من شهر شعبان الذي يسبقه، فيقومون بالذهاب للأسواق والمولات لشراء مستلزماته وأغراضه وزينته، إضافةً لشراء "المير" التي تقدم فيها الهدايا للأهالي والأصدقاء كنوع من صلة الرحم، كما تنتشر مجالس "الديوانية" حيث يجلس صاحب الدار في صدر المجلس لاستقبال الزائرين، وتعتبر هذه المجالس ملتقى لأهل المنطقة لتبادل الأخبار وإنشاد الشعر وتبقى المجالس حتى وقت السحور، ومن ثم سماع صوت المسحراتي منادياً لوقت السحور.

وتحرص الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات على نشر عدد من الإرشادات قبل بداية شهر رمضان من كل عام، على أن تكون متناسبة مع الأوضاع التي تشهدها البلاد كإرشادات الذهاب إلى المساجد، وتقديم نصائح حول آليات التبرع وأعمال الخير التي تكثر في هذا الشهر الفضيل.

ومن أهم الإرشادات التي أعلنت عنها الإمارات هذا العام كانت بخصوص صلاة التهجد، فمع أن الدول الإسلامية وبما فيها السعودية أعلنت عودة أداء الصلوات كما كانت معتادةً قبل جائحة كورونا ، إلا أن الإمارات أعلنت أنّ صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان لا تتجاوز 30 دقيقة ويمنع الاعتكاف أو الجلوس في المساجد بعد الفترة المحددة والتي تبدأ عند الساعة 12:00 منتصف الليل وحتى 12:30 في جميع إمارات الدولة، مع الأخذ بالاعتبار إجراءات التعقيم والوقاية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد