أبرز ما تحدث به الرئيس الروسي عن الحرب ضد أوكرانيا وتداعياتها

فلاديمير بوتين- الرئيس الروسي

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء 16 مارس 2022 عن حرب روسيا ضد أوكرانيا ، مؤكدا ان العملية العسكرية تجرى وفق الخطة الموضوعة مسبقا فيما لا تنوي موسكو احتلال أوكرانيا.

وقال بوتين في كلمة له :" تم تصنيع مواد أولية للأسلحة البيولوجية قرب حدودنا وهم يحاولون إزالة كل آثار البرامج البيولوجية ، ويمكن أن يحصل النظام النازي في أوكرانيا على أسلحة دمار شامل لذلك بدأنا عمليتنا العسكرية الخاصة". حسب قوله

وأضاف :" اضطررنا لبدء العملية الخاصة في أوكرانيا ليس لاحتلالها وإنما لمساعدة سكان الدونباس ، واقترحنا على أوكرانيا سحب جنودها من المدن والعملية العسكرية تجري وفق الخطة الموضوعة مسبقا".

وأوضح الرئيس الروسي ان الاوكرانيين لم يتوقفوا عن العمليات الهجومية على شبه جزيرة القرم عبر الخلايا النائمة (..) مشيرا الي ان أوكرانيا كانت تستعد للحرب ضد روسيا وضد إقليم دونباس.

وقال بوتين :" سكان دونباس عانوا من أوكرانيا واعترفنا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بسبب هذه المعاناة ، ولم يكن لدينا خيار سوى العملية العسكرية الخاصة ولا ننوي احتلال أوكرانيا.

وأكد ان الأمر المهم بالنسبة لروسيا هو نزع سلاح أوكرانيا واجتثاث ما اسماها (النازية) منها (..) موضحا ان هدف الدول الغربية بتحويل أوكرانيا لدولة معادية لنا ما زال في ذهن نظام كييف عبر عملياته الإجرامية. حسب قوله

وأكد ان روسيا ستحقق كل أهدافها الخاصة في أوكرانيا ولكن في نفس الوقت هي مستعدة للمحادثات ، فيما موسكو لن تتخلى عن حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها والقضاء على النازية هناك. وفقا لقوله.

واتهم بوتين العرب بمحاولة زعزعة النظام الاقتصادي العالمي ، مشيرا الي ان الغرب يدفع أوكرانيا لمواصلة سفك الدماء من خلال تزويدها بالسلاح.

وأشار الرئيس الروسي الى ان الشركات الروسية تتعرض لضغط كبير من الولايات المتحدة والغرب ، مؤكدا ان موسكو سترد بالتأكيد على حزمة العقوبات الغربية الجديدة عليها.

وقال :" هدف الغرب ضرب اقتصادنا الوطني واستهداف مصالح الشعب الروسي ، والغرب انتهك كل المبادئ بما فيها الرياضية".

وأضاف بوتين :"هناك هجمات سيبرانية ضد روسيا وشبكات التواصل الاجتماعي تم استخدامها ضدنا وحرية الصحافة الغربية محض خيال ، وأؤكد أن لهجة الغرب المتعجرفة تهدف إلى تحقيق أهداف جيوسياسية".

وأوضح الرئيس الروسي ان أفعال الغرب مشابهة لبرامج معاداة السامية في ألمانيا خلال ثلاثينيات القرن الماضي(..) قائلا :" لن نرضخ ولن نركع ولن نعيش برؤوس مطأطأة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد