عدد ساعات صيام رمضان 2022 في مصر

رمضان - ارشيفيه

ينتظر المصريون كغيرهم من ملايين المسلمين حول العالم، شهر رمضان المبارك للعام 2022 بفارغ الصبر، لما فيه من أجر وثواب كبير وفعل الطاعات 
ويتساءل الكثير عن عدد ساعات صيام شهر رمضان 2022 في بجمهورية مصر العربية، مع اقتراب الشهر الفضيل، والذي من المتوقع أن تكون غرته يوم السبت 2 أبريل/ نيسان القادم.

وتكاد تكون عدد ساعات صيام شهر رمضان 2022 في مصر متقاربة في معظم المدن المصرية، حيث تبلغ عدد ساعات الصيام في الأول من الشهر الفضيل 14 ساعة و19 دقيقة.

موعد آذان الفجر في رمضان 2022 بمصر
وتبدأ ساعات الصيام مع آذان فجر اليوم الأول من رمضان في تمام الساعة 4:15 صباحًا، حتى آذان المغرب في تمام الساعة 6:14 مساءً.

وتصل ساعات الصيام في مصر إلى أطول مدة مع نهاية الشهر الفضيل، حيث تبلغ ساعات الصيام  15 ساعة و15 دقيقة.، في آخر يوم من الشهر.

وأعلنت وزارة الأوقاف المصرية، إقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان 2022  في المساجد، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة اجراءات التباعد الاجتماعي والتنظيف والتعقيم، لمنع تفشي فيروس كورونا .


ووضعت وزارة الأوقاف اجراءات احترازية وضوابط لصلاة التراويح تتمثل في الآتي:
1- مدة صلاة القيام في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة . 
 
2- الالتزام بعلامات التباعد في المسجد. 
 
3- صلاة التراويح بالمساجد التى تقام بها الجمعة.
 
4- فتح مصليات السيدات متى توفرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها . 
 
5- السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة على النحو المعمول به الآن.

يبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون ب عيد الفطر .

كما إن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في  ليلة القدر  من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان النبي محمد في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل حسب المعتقدات الإسلامية، وقال له اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ   وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئًا في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

يرتبط شهر رمضان أيضًا في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد