تعرف على موعد تساوي الليل والنهار في الكويت

الخبير الفلكي عادل السعدون

كشف الراصد الفلكي الكويتي عادل السعدون، اليوم الأربعاء، "أن الليل والنهار سيتساويان في الكويت، غداً الأربعاء 16 مارس كحدث سنوي".

وأوضح السعدون في تصريح صحفي، أنه "في الكويت والدول التي تكون على نفس دائرة العرض، يتساوى الليل والنهار حيث تشرق الشمس الساعة 5:57 صباحاً، وتغيب الساعة 5:57 مساءً، ويكون طول النهار 12 ساعة وطول الليل 12 ساعة".

وأشار إلى أن من "المعروف أن تساوي الليل والنهار بالعالم بشكل عام سيكون في 21 مارس عند تعامد الشمس على خط الاستواء وتبدأ بعد ذلك بالصعود شمالاً نحو مدار السرطان"، مبيناً أن كل بلد له يومه الخاص بالتساوي والذي يختلف عن البلدان حسب موقعها من دائرة خط الاستواء.

وتابع أنه يعود سبب ذلك أن الأرض وهي تدور حول الشمس، فإن مدارها له شكل اهليجي وليس دائري، وعموماً فالدول التي تقع شمال الكرة الأرضية يتساوى الليل والنهار بها قبل 21 مارس بعدة أيام، أما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء فيتساوى بها الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس.

وختم السعدون بأنه "في 22 يونيو القادم سيحدث الانقلاب الصيفي ويكون النهار في غاية الطول والليل في غاية القصر وتكون الشمس في غاية صعودها عن خط الاستواء، حيث ستقع على مدار السرطان 23.5 درجة شمالاً، وتكون فوق الرأس بارتفاع 85 درجة من الأفق".

المصدر : صحيفة القبس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد