صورة: إمساكية شهر رمضان 2022 في البحرين

إمساكية رمضان 2022 في البحرين

يبحث العديد من المسلمين في البحرين عن إمساكية رمضان 2022م / 1443 هـ، في مدن مملكة البحرين، ومنها: المنامة، المحرق، سترة، الرفاع، مدينة حمد، مدينة عيسى، مدينة زايد، وغيرها من القرى، مثل: البديع، الدراز، الجنبية، بني جمرة وكافة أنحاء المملكة.


ويستمر البحث عن إمساكية رمضان 2022 في مملكة البحرين، لمعرفة مواعيد الصيام والإفطار، ومواعيد الصلوات الخمسة من كل يوم في شهر رمضان 2022م، والتجهيز لأداء المناسك الرمضانية وصيام شهر رمضان. 

ونقدم لكم من "وكالة سوا الإخبارية" إمساكية رمضان 2022 في مملكة البحرين، والتي جاءت كما يلي:

WhatsApp Image 2022-03-15 at 2.29.14 PM.jpeg

 

موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في البحرين:

وحسب الدراسات الفلكية فمن المتوقع أن يكو ن يوم السبت 2 أبريل 2022، هو أول أيام شهر رمضان المبارك 2022 م / 1443هـ، وتبقى رؤية الهلال هي التأكيد الذي يترقبه المسلمون.


ينتظر المواطنون في مملكة البحرين أول يوم في شهر رمضان 2022، للبدء في ممارسة طقوسهم الدينية من أداء صيامهم وهو الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وإقامة العديد من العبادات التي يلجأ فيه المسلمون إلى التضرع لله عز وجل، يبهجون قلوبهم بالذِكر، 
ويمتّعون أرواحهم  بقراءة القرآن الكريم، و يستثمرون هذا الشهر في كسب الأجر من إغاثة للملهوف وتوزيع الصدقات للمحتاجين، وإقامة الولائم ابتغاء لمرضاة الله. 


وتزداد الصدقات بشكل ملحظ في هذا الشهر، فالبعض يلجأ إلى تقديم الصدقات عبر جهات وهيئات مختصة، والآخر ينخرط في مؤسسات المجتمع الخيرية، وغيرهم يسلك طريقًا خاصًا لتوزيع المعونة على المحتاجين، كما ويعتبر شهر رمضان فرصة لإحياء العادات والتقاليد بين المواطنين.


من أهم هذه العادات مناداة "المسحراتي" في الشوارع ببعض المناجاة والأناشيد الروحية، ليستيقظ الناس في موعد السحور، و"مدفع الإفطار" الذي يعتبره الناس رمزا دينيًا خاصًا بالمسلمين في رمضان، وإقامة "الغبقة" الرمضانية بعد الانتهاء من وجبة الإفطار وأداء العبادات، والاحتفال بما يسمى بـ "القريقعان" في منتصف شهر رمضان المبارك، إضافة إلى التجهيزات في آخر شهر رمضان استقبالا ل عيد الفطر السعيد، فتشهد الأسواق التجارية طلبا كبيرا على الملابس والأواني والمحليات.


"الغبقة" في شهر رمضان 2022 في البحرين


تعرف دولة البحرين بتقليد معروف في شهر رمضان منتشر بين السكان بشكل كبير، حيث أن المواطنون يجتمعون على سهرة مائدة واحدة في البيت قبل موعد السحور، بعد انتهائهم من أداء العبادات، يأكلون ويمرحون ويتبادلون أطراف الحديث، فهي تقوي رابطة الرحم بين أفراد العائلة، وتعزز علاقات الأصدقاء والجيران والأقارب. 
ولكنها مؤخرا أخذت تنتشر بشكل مختلف ويقيمها بعض السكان في الفنادق ما تجعلها أكثر تكلفة عمّا سبق، ويعارض البعض هذا التصرف فهو يدعو إلى البذخ والإسراف بشكل مبالغ فيه.
 
ولا تقتصر الغبقة حاليًا على العائلة والعلاقات الاجتماعية، وإنما امتدت إلى أن تصبح غبقة لاجتماعات رجال الأعمال، والشركات، والمؤسسات، والبنوك، وبهذا يجتمع المدعوون للغبقة بعد صلاة التراويح، ويتم مناقشة أحد المواضيع التي تريد الجهة الحديث فيها، وأحيانا تقام من خلالها بعض التكريمات، بأجواء ممتعة في قاعات تتنوع فيها المأكولات الخفيفة والمشروبات والمحليات، وتُوزّع بعض الهدايا في بعض الأحيان على المدعوّين، وعادة ما يرتدي الموعوّون الملابس الشعبية والتراثية التي ترمز إلى أصالة الغبقة وأهميتها في البحرين.


"القريقعان" في شهر رمضان 2022 في البحرين
يقوم الأطفال في احتفال "القرقيعان" بالطواف في الشوارع وزيادرة البيوت في ليلة الرابع عشر من شهر رمضان، احتفالا واستقبالا لشهر رمضان المبارك، يتبادلون الهدايا والحلويات، ويغنون بعض الأغاني والأهازيج الشعبية، ويتزين الأطفال الأزياء يتم تفصيلها خصيصًا لهذه المناسبة بحيث يتم تطريزها بألوان زاهية ومتنوعة، وذات طراز تراثي أو شعبي.


 ترتدي الفتيات الجلابيات أو العباءات المطرزة والملونة المعروفة باسم "دراعات"، أو ترتدي فستان بتصاميم شعبية، بالإضافة إلى أنهنّ يرتدين "البخنق" وهو غطاء على الرأس تشتهر به البحرين، وبعضًا من الإكسسوارات الشعبية التي تزينهنّ وحقيبة خاصة بالحلوى، 
فيما يرتدي الذكور الدشداشة وفوقها صدرية أو جيليه شعبية، وبعضهم يرتدي سترة فضية اللون أو ذهبية يطلق عليها اسم "الدقلة"، بالإضافة إلى حقيبة معلقة بالرقبة وقبعة بيضاء معروفة باسم "القحيفة"، وينتعلون نعالًا تراثية شعبية، ويجهز الجيران وسكان المنطقة أصناف متعددة من الحلوى والشوكلاتة، يكافئون بها الأطفال حين زيارتهم لهم.


"الأكلات المشهورة" في شهر رمضان 2022 في البحرين 


تتنوع الأطباق البحرينية بأشكالها وأنواعها وتوابلها، ويكثر طهي اللحوم كلحم الجمال ولحم الضأن، مع الأرز المطبوخ بطرق متنوعة، وتمتزج ببعض النكهات العربية الأخرى ما يجعلك تتذوق مزيجا من العراقة والهوية الشرقية.


ويعتبر طبق المجبوس من أشهر الأكلات الشعبية التي تزيّن طاولة الإفطار البحرييني، إضافة إلى طبق القوزي الذي يتكون من لحم الضأن المشوي مع الأرز الأبيض المسلوق والبصل والتوابل، وطبق البرياني البحريني، وحساء الصالونة المكون من الخضار مع الدجاج أو الروبيان أو السمك بأنواعه المتعددة.

 ومن أشهر الحلويات التي يفضلها البحرينيون بعد الإفطار "حلوى شويطر"، والتي تصنع من نشا الذرة والزعفران والمكسرات، و يرجع أصلها إلى عائلة بحرينية ابتكرتها منذ أكثر من 150 عام، وطبق الزلابية المشهور، وحلوى الخنفروش المكونة من البيض والسكر والدقيق والخميرة، وطبق العصيدة.

355422Image1-1180x677_d.png
image (2).jpg
DeUo-f8UwAEbAog.jpg
resize.jpg

المصدر : وكالة سوا - جريدة النهار

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد