وزراء إسرائيليون يعلنون عن تسهيلات للمزارعين

افيغدور ليبرمان وزير المالية الإسرائيلي

أعلن وزير المالية الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، ووزير الزراعة "عوديد فورير"، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ إصلاحات في مجال الزراعة، حيث وقعا على أمر يشمل إلغاء فوريا للجمارك المفروضة على أنواع من الخضار والفواكه.

وقالت مصادر: "إن هذا الإعلان جاء دون أن يتم التوصل إلى اتفاق داخل الحكومة حول إلغاء الجمارك، وأن رفع الجمارك سيشمل (الأفوكادو، الثوم، البازلاء، الفاصوليا، التين، الأناناس، والفقع وغيرها).

وأكد ليبرمان، أن الجمارك ستنخفض بشكل تدريجي على أنواع أخرى من الفواكه والخضار الطازجة والمجمدة والمجففة، خلال السنوات الخمس القادمة؛ من أجل تشجيع ودعم المزارعين المحليين.

وأوضح "ستنخفض الجمارك على البندورة من شيكل إلى "عشر أغورات"، كما ستنخفض على البطاطا بنسبة 50%، وعلى الجزر بنسبة 45%، وعلى التفاح بنسبة 30%.

وبين وزير المالية، أن خفض هذه الجمارك سيوفر على العائلات مبلغا وقدره (820 شيكل) سنويا، مضيفا أنه ليس مؤكدا أن يشعر المستهلك بخفض الجمارك، أو عدم ارتفاع أسعار الفواكه والخضار في العالم.

هذا، وتشمل خطة الوزارتين رزمة دعم واسعة لفرع الزراعة تصل تكلفتها إلى مئات ملايين الشواكل سنويا. "بحسب الخطة"، كما سيتم دعم المزارعين (بمئة شيكل) مقابل الدونم الواحد، بالإضافة إلى توسيع الإعفاء من الضريبة بواسطة قانون تشجيع الاستثمارات المالية، ودعم وسم المنتجات المحلية، وخفض أسعار الأسمدة، إلى جانب استثمار أكثر من (ملياري شيكل) في الابتكارات وزيادة المحاصيل الزراعية.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد