موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1443 في السعودية - ليلة النصف من شعبان 2022 السعودية

علم السعودية

يبحث عدد كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، عن موعد صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1443، مع اقتراب حلولها في كافة الدول الإسلامية والعربية.

وأظهر التقويم الهجري أن نصف ليلة شهر شعبان 1443، تكون يوم الجمعة القادم 18 مارس 2022 "15 شعبان 1443"، في السعودية وغالبية الدول الذي بدأ فيها شهر شعبان يوم 4 مارس 2022.

وبينت أن صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1443 في السعودية تبدأ يوم غد الأربعاء 16 مارس حتى الجمعة 18 مارس الشهر الجاري، إذ يسعى عدد كبير من المواطنين في السعودية لصيام تلك الأيام لما فيها أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي.

ولم يثبت في تخصيص هذه الليلة بصلاة معينة، أو دعاء معين، شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه، وأول ظهور لذلك كان من بعض التابعين.

قال ابن رجب في لطائف المعارف: ( وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها.

وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز).

«اللهم إنى أشهدك أنى لا أحمل فى قلبى غلاً ولا حقداً ولا حسداً ولا شحناء ولا بغضاء لأحد من المسلمين، وأني أحللت وسامحت كل مـن ظلمنى أو اغتابنى من عقوبتك، اللهم فارحم ضعفي وعجزي، واسترني وعافنى فى بدني، واغفر ذنبي وأجرني من عذابك يوم القيامة.

واعتاد المسلمون خلال شعبان، إلى اغتنام جميع أيامه من خلال التضرع إلى الله، والدعاء، وكثرة الأعمال الحسنة، ففضلًا النصف من شعبان التي ينتظرها المسلمون، إلى أنهم كذلك يسعون بالليلة الأخيرة من شعبان لاغتنامها والدعاء فيها، قبل حلول شهر رمضان 2022.

كما اعتاد المسلمون في كافة مناحي العالم، على متابعة أفضل الاعمال الذي يكثر فيها الدعاء والاجر وثواب عند الله تعالي، ومع اقتراب النصف الثاني من شعبان 1443، فضل النصف الثاني من شعبان والاعمال المحببه فيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد