دولة عربية تطرح نفسها كبديل عن الغاز الروسي في أوروبا

خطوط الغاز في روسيا

أعلنت ليبيا استعدادها لزيادة ضخ الغاز إلى القارة الأوروبية، التي تواصل مساعيها في تقليل الاعتماد على روسيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

وقال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية، أن بلاده تركز حاليًا على رفع معدلات إنتاج الغاز للاستجابة للطلب المتزايد عليه في السوق الأوروبية.

وفي كلمة له في مؤتمر "سيرا ويك" بولاية تكساس الأميركية، ذكر صنع الله المزايا التي تملكها بلاده كمورد هام للطاقة في الظروف الراهنة، قائلا إن ليبيا تملك موقعا استراتيجيا لقربها من السوق الأوروبية، ولديها احتياطات كبيرة من النفط والغاز.

وأوضح بعض مشاريع تقليل حرق الغاز، مثل مشروع استخلاص غاز الطهي من غاز المحرقة بالمحطة 186 بحقل الشرارة، وكذلك مشروع استخلاص غاز الطهي من غاز المحرقة بحقل المبروك.

ونوّه الكاتب الصحفي الليبي عبد الرحمن أميني، إلى بعض التقارير الأمريكية تتحدث عن مباحثات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين مع موردين الغاز في الشرق الأوسط، منهم ليبيا، ليكونوا بدائل عن روسيا بعد تطور الأوضاع في أوكرانيا.

يشار إلى أن الدول المستهدفة، والتي تشمل ليبيا، لن تعوض الانقطاع الكامل للواردات الروسية التي بلغ مجموعها نحو 130 مليار متر مكعب في عام 2021، وإن كانت ستوفر بعض الراحة لقارة تواجه بالفعل نقصا في الإمدادات، في حين تبقى أسعار الطاقة مرتفعة خلال فصل الشتاء، وفق أميني.

ومسبقا استبعد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية السابقة، محمد عون، قدرة ليبيا على تصدير الغاز إلى أوروبا، حتى لو ارتفعت معدلات الإنتاج.

وقال في مقابلة له مع وكالة سبوتنيك الروسية بتاريخ 10 فبراير، أن "كميات الغاز التي كانت تصدر عن طريق خط شركة غرين ستريم إلى إيطاليا، ومنها إلى الشبكة الأوروبية، تخصص حاليا لاستهلاك المحطات الكهرباء وغيرها في دولة ليبيا"، منوها إلى أنه لا يعتقد أن تكفي الكميات المنتجة لتغطية الاستهلاك الأوروبي، حتى ولو تم الضغط على الحقول المنتجة وغيرها.

وبلغ إنتاج ليبيا من الغاز 853.1 مليار قدم خلال العام 2018، وذلك خلال آخر إحصائية رسمية معلنة، أصدرتها مؤسسة النفط.

والجدير ذكره أن الاتحاد الأوروبي يحصل على نحو بالمئة من احتياجاته من الغاز الطبيعي و30 بالمئة من احتياجاته من النفط من روسيا، فيما يتجه لتقليل الاعتماد عليها بسبب أزمة أوكرانيا، وسط قلة البدائل التي يسهل الاستناد عليها.

المصدر : موقع سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد