متى ليلة النصف من شعبان 1443

شعبان - توضيحية

حددت دار الافتاء المصرية، اليوم الاثنين 14مارس 2022، موعد ليلة النصف من شعبان 1443، في مختلفة الدول العربية والاسلامية، وذلك بعد تساءل عدد كبير من المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القادمة مع اقتراب نصف شهر شعبان.

وذكرت دار الافتاء في بيان رصدته سوا، أن ليلة النصف من شعبان ستكون يوم الجمعة المقبل 15 شعبان1443، "18 مارس 2022"، بجمهورية مصر العربية والاردن والعراق والبحرين  والمملكة العربية السعودية.

وكان قد حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول يوم في شهر شعبان 1443 فلكيا، يوم الجمعة 4 مارس 1 شعبان 1443، مشيرة الى أن لاستطلاع هلال شعبان يوم الأربعاء 2 مارس 2022 سيكون من خلال اللجان ومفتي جمهورية مصر العربية.

في ذات السياق، حددت مراصد فلكية دولية، موعد ليلة الاسراء والمعراج 1443 في مختلفة الدول العربية والإسلامية، وذلك بعد تحديد أن أول أيام شهر رجب 2022، يوم الأربعاء 2 فبراير 2022، إذ يسعي عدد كبير من المسلمون في العالم لإقامة تلك الليلة لما فيها أجر وثواب.

وذكرت وسائل إعلام دينية، أن يوم الإثنين السابع والعشرين من رجب الموافق 28 شباط 2022، ليلة الاسراء والمعراج 1443، في فلسطين والأردن والعراق والبحرين وجمهورية مصر العربية ولبنان وليبيا، حيث تكثر الأسئلة في مثل هذه الأوقات في العالم عبر محركات البحث المعروفة عالمياً على الشبكة العنكبوتية لما لها من فضل كبير عند الله سبحانه وتعالي حيث أنها الليلة التي أسرى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وتعد شَعْبَانُ هو الشهرُ الثامنُ من السَّنَةِ القَمَرِيّةِ أو التقويمِ الهِجْرِيّ. كانت تسمية هذا الشهرِ كباقي الشهورِ في عصرِ ما قبلَ الإسلامِ وسُمِّيَ هذا الشهرُ بشعبانَ لتشعب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد