موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٢ في تونس 1443هـ

صلاة التراويح في تونس

تزداد التساؤلات مؤخرًا في العديد من الدول الإسلامية والعربية عن موعد بداية شهر رمضان المبارك لعام 2022، وتعرض محركات البحث النشاط الهائل خاصة في الدول العربية عن الموعد، خاصة بعد السماح للمسلمين مؤخرا بقضاء شعائرهم الدينية والتخفيف من إجراءات كورونا الشديدة، والسماح بالاصطفاف  في المساجد دون تباعد بعد أعوام من الإشادات والقوانين الصارمة.


ويعدّ شهر رمضان كنزًا دفينا يقوم بإحيائه المواطنون التونسيون في بلدهم كل عام، كي يحظو بجواهره لما يضيفه على أرواحهم من صفاء ذهني، وسعادة غامرة لقلوبهم.

ويحرص المسلمون على استثمار شهر رمضان الفضيل في الكثير من العبادات للتقرب من الله عز وجل، وممارسة الطقوس الدينية، مثل أداء صلاة التراويح، وتقديم الصدقات، وهذا يظهر بشكل جلي وواضح في تونس، حيث إن البلاد تقيم العديد من المسابقات الدينية، 
سواء من خلال البرامج عبر التلفزيون والإذاعات، أو المسابقات المختصة بحفظ القرآن في المساجد.

كما ويعرف ما يسمى بـموائد الرحمن، والتي تجمع العائلات والأصدقاء في إفطار واحد، وتقديمها في العديد من الأوقات للمحتاجين لتساعدهم وتعينهم، أملا في اكتساب الأجر خاصة في هذا الشهر، ويكثر فيها أنواع الطعام، وتتبادل فيها الأسر الأطباق.


وتكثر الاحتفالات الأسرية في تونس أثناء شهر رمضان المبارك، ففي ليلة السابع والعشرين من رمضان يعرف بما يسمى بـ "الموسم"، حيث يقوم الخطيب بتقديم الهدايا لخطيبته توثيقا للصلة بينهما، وتعبيرا عن المحبة لها، وعربون للقرابة بين الأصهار، ويهتم التونسيون بالحفاظ على عاداتهم وتقاليدهم حتى في أيام شهر رمضان، فإنهم يحرصون على توريثها لأجيالهم على مر العقود، ومن عاداتهم الرمضانية امعتادة، إضاءة المصابيح الساطعة في الشوارع والبيوت والمحال التجارية استقبالا لشهر رمضان.
ففي بعض المدن التونسية يقوم المواطنون بطلاء جدران البيوت والشوارع بعد تنظيفها، كما يحرصون على شراء أواني طهي جديدة لتزيين المنزل. بالإضافة إلى تزيين الجوامع بالمصابيح وتنظيفها استقبالا لصلوات التراويح، ويفترشون الأحياء القريبة من المساجد. 

وتنشط الأسواق الشعبية بشكل ملحوظ قبيل وأثناء شهر رمضان، حيث أنها تبيع فوانيس رمضان، والعديد من الأشكال الرمزية التي توحي بمظاهر الاهتام بشهر رمضان، مع العديد من الأنشطة التي يقوم بتنفيذها العديد من المجموعات التطوعية التي تضفي المزيد من روح الجمال والإيجابية ابتهاجا بشهر رمضان في البلاد، وتستطيع ملاحظة مظاهر التكافل الاجتماعي في هذه الأسواق، فإنك سترى العائلة تتجول بين المحال التجارية لقضاء أفضل الأوقات معا.


ويزداد الاهتمام بطبخ المأكولات الشعبية الشهيرة في تونس، فمدينة تونس العاصمة تشتهر بإعدادها لطبق "الرفيسة" والذي يتكون من الأرز المطبوخ بالتمر والزبيب، وفي شمال غرب تونس يتم تجهيز "العصيدة" التي تتكون من الدقيق والعسل والسمن للسحور، فيم يشتهر أهل الجنوب بإعداد طبق "البركوكش" وهو عبارة عن طبق أمازيغي تقليدي يتكون من المعكرونة في شكل حبيبات أخشن من حبات الكسكي العادي.
ويعتبر طبق البريك من أكثر الأطباق شهرة بين الأكلات الرمضانية في تونس على مائدة الإفطار عند الكثير من الأسر التونسية، وهو عبارة عن فطائر كبيرة يتم حشوها بالدجاج أو اللحم، مع إضافة البقدونس والبصل والبطاط، ثم تقلى بالزيت.

وتشتهر العديد من أطباق الحلويات التونسية بعد الإفطار في رمضان، منها طبق بقلاوة اللوز، وكعك الورقة، وتارت العنب واللوز، والزلابية، والمخارق، والبوظة التونسية، وحلوى اليويو والعديد من الأطباق الأخرى.

متى أول أيام رمضان 2022 في تونس؟

موعد أول أيام رمضان ٢٠٢٢ في تونس 1443هـ، ووفقاً لهذا البحث عن أول أيام شهر رمضان للعام الجاري 2022، تعرض لكم وكالة سوا الإخبارية موعد أول أيام شهر رمضان 1443 هـ في دولة السودان وفقاً للحسابات الفلكية.

وبينّت الحسابات الفلكية أن أول أيام شهر رمضان 2022 في السودان سيكون في 2 نيسان/ أبريل 2022، بينما سيؤكد الميعاد ليلة يوم 29 من شهر شعبان الجاري هجرياً، وذلك عقب استطلاع الهلال.


ومن الأدعية المستجابة  التي يكثر الدعاء بها في رمضان 2022: 

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.
اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد