موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في سلطنة عمان

تحري رؤية هلال رمضان 2022 في سلطنة عمان

مع اقتراب حلول منتصف شهر شعبان 2022 يكثر الحديث عن موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في سلطنة عمان، حيث يختلف خبراء الفلك حول تحديد رؤية هلال الشهر المبارك كلا حسب منطقته.

موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في سلطنة عمان، حيث بدأ الحديث مبكرا حول يوم تحري رؤية هلال شهر رمضان 1443 والذي يتوقع أن يصادف الثاني أو الثالث من شهر أبريل المقبل.

ويستعد العمانيون لاستقبال شهر رمضان 2022 وسط حالة من الارتياح عقب تخفيف إجراءات فيروس كورونا وإعادة فتح المساجد ودور العبادة، والتخفيف على المواطنين من تلك القيود التي حرمتهم لذه العبادة خلال العامين الماضيين.

شهر رمضان 2022 يمر على المواطنين في سلطنة عمان هذا العام ، بطقوس مختلفة عن العامين الماضيين ، حيث بدأت المحال التجارية والأسواق في التزيين لاستقبال شهر رمضان 2022.

موعد أول أيام رمضان 2022 في سلطنة عمان

الخبير الفلكي د. صبيح بن رحمن الساعدي قال إن الحسابات الفلكية تشير الى ان هلال شهر رمضان 2022-1443 سيقترن عند الساعة العاشرة و25 دقيقة و27 ثانية صباح يوم الجمعة الموافق الأول من شهر أبريل المقبل ، وتكن رؤية هلال رمضان 1443 صعبة جدا في ذلك اليوم في أغلب محافظات سلطنة عمان والدول العربية والإسلامية.

وقال :" من المتوقع أن يغرب الهلال في ذلك اليوم بعد غروب الشمس بحوالي 14 دقيقة (بالنسبة لمسقط) ويكون على ارتفاع حوالي 3 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، بينما سيشاهد في اليوم التالي السبت الموافق 2 أبريل 2022 "كبير جدًا ومرتفع كأنه أبو ليلتين"، وعليه سيكون يوم الأحد 3 أبريل 2022، غرة شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1443، أعاده الله على جميع المسلمين وجعل أيامه سلام ووئام وخير وبركة في كافة أرجاء العالم".

وأوضح أن بعض الدول العربية والإسلامية ستعلن بداية شهر رمضان الكريم يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022، طبقًا للحسابات الفلكية وما أُقر في المؤتمرات الفلكية لتوحيد الأهلة وشروط إعلان بدايات الأشهر الهجرية دون التقيد بالرؤيا الشرعية لرصد الأهلة.

وبين أن التطلع إلى الأفق لرؤية الأهلة يعد شرطًا لتحديد بدايات الأشهر القمرية وتثبيت المناسبات الدينية، لا سيما بداية العام الهجري ودخول شهر رمضان الفضيل، وتحديد عيد الفطر ومواعيد الحج. وأضاف أن كل ذلك كان يعتمد اعتمادًا على رؤية الأهلة بالعين المجردة، أما في حالة وجود ما يحجب الرؤية مثل السحب أو الأمطار أو الغبار فيكون إكمال عدّة، عملا بالحديث النبوي الشريف "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين يومًا".

وأشار إلى أنه نظرًا لأهمية موضوع تحديد أوائل الأشهر القمرية وما يتبعها من مناسبات دينية إسلامية، ولاختلاف الطرق المستخدمة في تعين أوائل الأشهر الهجرية، ولتباعد البلاد الإسلامية؛ فقد أصبح هذا الموضوع عرضة للنقاش والاختلاف سنويًا وخصوصًا فيما يتعلق بشهر رمضان والأعياد.

وذكر الساعدي أن استخدام التلسكوبات والحاسب الآلي يسهم في تسهيل رصد الأهلة وليس بديلاً عن العين المجردة؛ حيث إن التلسكوب لا يمكنه اختراق الغيوم لرصد الهلال، أو لو كانت شروط الرؤية غير متحققة مثل اقتران الهلال قبل غروب الشمس بسويعات، أو غروب الهلال مع غروب الشمس أو بعد غروبها بدقائق، أو أن بعد الزاوية بين القمر والشمس قليل جدًا (أقل من 4 درجات)؛ فإن التلسكوب- مهما كان حجمه أو قوته- لا يستطيع رصد الهلال. وأكد أن التلسكوبات والمراصد الأرضية مهمة في عملية تحديد مكان تواجد الهلال بما يختصر عملية البحث عنه في السماء، التي تحتاج إلى دقائق يكون قد غاب فيها الهلال.

وتستعد الأمة العربية والإسلامية لاستقبال شهر رمضان 2022 بكل شغف خاصة وأنه شهر مليء بالعبادات والطقوس الدينية التي يتشوق إليها المسلمين حول العالم ، فيما يكثر السؤال حاليا عن موعد اول أيام رمضان 2022-1443 والذي اجبنا عنه في المقال أعلاه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد