وزير أوكراني: أسعار القمح ستشهد ارتفاعا بنحو 60%

أسعار القمح ستشهد ارتفاعا بنحو 60%

أكد وزير السياسية الزراعية في أوكرانيا رومان ليششنكو مساء اليوم السبت 12 مارس 2022 ان أسعار القمح ستشهد ارتفاعا بنحو 60% كجزء من تداعيات الحرب على أوكرانيا من قبل روسيا.

وقال الوزير الاوكراني في حديث مع قناة الجزيرة مباشر ان وأكرانيا توفر أكثر من 10% من القمح و20% من الذرة للعالم ، مبينا ان لدى بلاده مشكلة في تأمين توريد الحبوب لمصر وتونس وليبيا والمغرب وأثيوبيا.

وأضاف :"الكثير من إمدادات الزراعة فقدت بسبب الحرب وأكبر مشكلة نواجهها هي توفير الوقود للحصاد ، وخسائر الاقتصاد الأوكراني نتيجة الحرب تقدر بنحو مليار دولار.

وأوضح ان قرابة 50% من الأراضي الزراعية محاصرة والكثير من المصانع متوقفة ، مبينا أنه ليس لدى أوكرانيا إمكانيات مادية لنقل الغذاء الى المدن المحاصرة.

إقرأ/ي أيضا: السفير الأوكراني في إسرائيل يقدّم التماساً للمحكمة العليا ضد الوزيرة شاكيد

وتابع :" تم تدمير الكثير من البنية التحتية للبلاد ونعاني من أضرار كبيرة في مزارع الدجاج والأبقار ، و أولوياتنا تأمين الأسمدة والبذور اللازمة لموسم الزراعة لهذا العام قبل التصدير للخارج".

وقال وزير السياسية الزراعية في أوكرانيا :" لدينا في مستودعاتنا ما يكفي البلاد من الطعام لمدة عام".

وأكد ان بلاده تدعم المفاوضات لتحقيق السلام لان الكثير من الأوكرانيين يعانون بسبب الحرب ، موضحا أنه لا توجد قنوات اتصال مع القوات الروسية لوقف قصف مستودعات الغذاء.

وفي 24 من شباط الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك، ما أدى إلى إدانات دولية ثم فرض عقوبات على بنوك ومصارف ومسؤولين روس، بمن فيهم الرئيس الروسي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد