من هو رائف بدوي المُفرج عنه اليوم بالسعودية وكم عمره - رائف بدوي ويكيبيديا

رائف بدوي

من هو رائف بدوي المُفرج عنه اليوم بالسعودية وكم عمره - رائف بدوي ويكيبيديا، حيث أفرجت السلطات السعودية اليوم الجمعة 11 مارس 2022، عن المدون والناشط السعودي رائف بدوي، بعد 10 أعوام من دخوله السجن.

جاء ذلك بعدما أعلنت إنصاف حيدر زوجة رائف بدوي،  أن السلطات السعودية قد أفرجت عن زوجها رائف بدوي المدافع عن حرية التعبير وحقوق الانسان بعد عشرة أعوام قضاها في السجن في بلاده.

وقالت انصاف بدوي لوكالة فرانس برس "رائف اتصل بي، إنه حر"، وذلك بعدما أعلنت الخبر عبر تويتر.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع قرار الإفراج عن رائف بدوي، الناشط السعودي، في حين تساءل الكثير عن سبب سجنه لمدة 10 أعوام.

وقال أحد المغردين: "السلطات السعودية تطلق سراح المدون رائف بدوي لكنه سيظل ممنوعًا من السفر لعشر سنوات مقبلة".

وأضاف آخر: "رائف بدوي حر! رغم انه بسجن كبير "السعوديه" العقبى ل #الحويطات_معتقلي_الارض واخوة الشهيد وابناء عمومته، ومعتقلي الرأي والسياسه والحقوق وكل مظلوم عربي او مسلم او مقاوم وقف ضد التصهين، والسيدات اللاتي خطفن من منازلهن في سجون الإرهابيين المتحرشين عصابه مبس فاقدي المروة والرجوله."

سبب سجن رائف بدوي لمدة 10 سنوات في السعودية

وكان قد سُجن رائف بدوي عام 2012 بتهمة خرقة لقانون المعلومات الإلكترونية بالسعودية وإزدراء الإسلام عبر موقعه "الليبراليون في المملكة العربية السعودية،" وحُكم عليه لاحقا بالسجن 10 سنوات مع 1000 جلدة.

وكانت قد ناشدت زوجة المدون السعودي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بالإفراج عن زوجها عام 2018، معربة عن "أملها" فيه.

وحظيت قضية بدوي باهتمام على المستوى الدولي إذ أعربت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، تيريزا ماي، عن "قلقها" لمحمد بن سلمان حيال هذه القضية في لقاء جمعهما في مارس/أذار من عام 2018

رائف بدوي ويكيبيديا

- وبشأن عمر رائف بدوي، فهو من مواليد 13 يناير 1984، أي أنه يبلغ من العمر 38 عامًا، وهو كاتب معارض وناشط سعودي، ومؤسس موقع الليبراليون السعوديون.

- اعتقل رائف بدوي عام 2012 بتهمة "إهانة الإسلام عبر القنوات الإلكترونية" وقدم للمحكمة بعدة تهم منها الردة. في 2013 أدين بعدة تهم وحكم عليه بالسجن سبع سنوات وتعذيب و600 جلدة. في عام 2014 تم رفع عقوبته إلى 10 سنوات في السجن و 1000 جلدة وغرامة.

- كان من المقرر أن يتم الجلد على مدى 20 أسبوعا. تم تنفيذ أول 50 جلدة في 9 يناير 2015. والجلد الثاني تم تأجيله أكثر من اثنتي عشرة مرة. سبب التأجيل الأخير غير معروف، لكن عمليات الجلد المجدولة السابقة تأخرت بسبب تدهور صحة رائف بدوي

- ومن المعروف أن رائف بدوي يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وتدهورت صحته منذ بدء الجلد.

- قالت زوجته، إنصاف حيدر، التي لجأت إلى كندا بعد أن تعرضت حياتها للتهديد في المملكة العربية السعودية، إن رائف بدوي لن يتمكن من البقاء على قيد الحياة بعد الجلد.

- أجرت إنصاف حيدر سلسلة من المقابلات المتلفزة حول محنة رائف بدوي، بما في ذلك في قمة جنيف لحقوق الإنسان والديمقراطية لعام 2016.

- يعمل مركز راؤول والنبرغ لحقوق الإنسان كمستشار قانوني دولي لبدوي. قادت المنظمة حملات مناصرة عامة بالإضافة إلى جهود دبلوماسية خاصة للمساعدة في إطلاق سراح رائف بدوي من السجن. 

- أطلق سراح رائف بدوي اليوم الجمعة 11 مارس 2022، بعد 10 أعوام قضاها في السجن منذ 2012، بعدما أعلنت رسميا زوجته انصاف حيدر نبأ الإفراج غبر تويتر.

FNltVoQXoAI_uJx.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد