سبب وفاة لؤي حسين السياسي السوري اليوم - لؤي حسين ويكيبيديا

لؤي حسين السياسي السوري الراحل

سبب وفاة لؤي حسين السياسي السوري اليوم - لؤي حسين ويكيبيديا، حيث تناقلت وسائل إعلام، ومغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي، وفاة المعارض السوري لؤي حسين، اليوم الخميس 10 مارس 2022، في أحد مشافي مدينة مدريد الإسبانية، وذلك عن عمر يناهز 62 عامًا.

وتفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع وفاة لؤي حسين المعارض السوري، والذي كان يشغل منصب رئيس تيار بناء الدولة في سوريا.

وقال أحد المغردين: "وفاة رئيس تيار بناء الدولة السورية "لؤي حسين" متأثرا بمرض عضال في اسبانيا كان يدعي انه معارضا".

 وأضاف آخر: "وفاة السياسي والكاتب المحسوب على المعارضة لؤي حسين (62 عاما) في إحدى المستشفيات الإسبانية".

سبب وفاة لؤي حسين المعارض السوري اليوم

وبشأن سبب وفاة لؤي حسين السياسي السوري اليوم، فقد أفادت مصادر صحفية، بأن الراحل توفي في أحد المستشفيات الإسبانية في مدريد، بعد تدهور حالته الصحية، إثر معاناته من مرض عضال".

 لؤي حسين ويكيبيديا

- لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة السورية، كاتب وسياسي سوري معارض ومؤسس دار بترا للنشر المختصة بنشر الكتب الفكرية والسياسية. اعتقل في 22 مارس 2011، بعد أن طرح بيان للتضامن مع أهالي درعا وجميع السوريين في الحق بالتظاهر السلمي وحرية التعبير.

- استمر  لؤي حسين في نشاطه المعارض بعد اطلاق سراحه وكان أحد منظمي مؤتمر سميراميس للمعارضة. أطلق في أيلول تيار بناء الدولة السياسي من دمشق بضعة مثقفين وناشطين سوريين.

- ولد لؤي حسين عام 1960 في دمشق وتدرّج في مدارسها إلى أن انتسب إلى جامعة دمشق ـ قسم الفلسفة. لم تمكنّه الضغوط الأمنية من إكمال دراسته، حيث تم اعتقاله وهو طالب جامعي في السنة الرابعة في صيف عام 1984 على خلفيّة نشاطه السياسي وانتماءه لحزب شيوعي معارض (حزب العمل الشيوعي) علماً أنه انسحب منه في فترة لاحقة، وليبقى سبع سنوات في السجن من دون محاكمة. وأطلق سراحه عام 1991.

- بعد اعتقال لؤي حسين، تعرض خلال فترة التحقيق لتعذيب شديد، وقد وثّق بعضه في كتابه الفقد الذي صدر في لبنان عام 2006.

- استمرّت  المضايقات الأمنية لـ لؤي حسين بعد إطلاق سراحه، حيث استدعي مرارا إلى مراكز أمنية، واحتاج طيلة فترة التسعينات إلى العديد من المراجعات الأمنية للحصول على جواز سفر مدته عام واحد فقط.

- تزوج لؤي حسين بعيد إطلاق سراحه، لكن زوجته منعت من العمل في مؤسسات الدولة حتى العام 2005 لحاجتها لموافقة الجهات الأمنية التي كانت ترفض السماح بتوظيفها. واستمرت الضغوطات تطال عائلته بسبب مواقفه، ففي عام 2008 تعرّضت زوجته لمضايقات في عملها الوظيفي، بلغت حد استدعائها مرة إلى أحد الفروع الأمنية، ومؤخرا تم نقلها بشكل تعسفي ومن دون ذكر الأسباب من مكان عملها القريب من سكنها إلى مكان آخر بعيد، ومن ثم إعادتها إلى مكان أقرب.

- نشر لؤي حسين العديد من المقالات في الصحافة اللبنانية، كما أسس دار بترا للدراسات والنشر. وأدّى عمله في المجالين إلى تعرّضه للمزيد من التضييق والضغط الأمني. ففي عام 2004، وعلى إثر نشره قصة قصيرة في جريدة النهار اللبنانية بعنوان (السلّم) يعرض فيها أحد أيام التعذيب التي تعرض لها، تم استدعاؤه لفرع أمني للتحقيق معه حول سبب نشره المقالة وسبب طلبه جواز سفر، وبعد ذلك الاستدعاء قام بنشر مقالة أخرى في نفس الجريدة بعنوان «لعنة جواز السفر» يحكي فيها عن هذا الاستدعاء.

- وفي العام نفسه صدر عن أحد أجهزة المخابرات أمر بمنع لؤي حسين من الكتابة. وتم رجوع السلطات عن هذا القرار بشكل شفوي بعد حملة واسعة قامت بها منظمات حقوقية محلية إضافة لمراسلين بلا حدود للدفاع عن حقه في الكتابة.

- كما تم استدعائه إلى جهات أمنية عدة مرات بسبب قيامه بإعداد ونشر كتاب حوارات في الوطنية السورية وكتاب الاختيار الديموقراطي في سوريا، ومنع الكتابان من النشر، فاضطر إلى نشرهما في لبنان. سمح له لا حقاً بنشر كتاب حوارات في الوطنية السورية عام 2005، وبقي كتاب الاختيار الديموقراطي في سوريا ممنوعا حتى الآن.

- في عام 2006 تم منعه من السفر وإعادته عن الحدود السورية اللبنانية. واستمر هذا المنع عاما ونصف العام.

- وبشكل عام فقد تم منعه من المشاركة بأي برامج تلفزيونية محلية إن كانت على القنوات الحكومية السورية أم على قنوات عربية موالية لنظام الأسد تعمل داخل سوريا.

- شارك لؤي حسين مع عدد من المثقفين السوريين والعرب في تأسيس رابطة العقلانيين العرب وقام بنشر العديد من إصداراتها.

نظم العديد من المؤتمرات واللقاءات (مؤتمرالعلمانية في المشرق ـ مؤتمرالقراءة) وقام بالدعوة لأول مؤتمر علني للمعارضة في سورية تحت اسم (اللقاء التشاوري الأول) لدعم الانتفاضة في سوريا

- أسس لؤي حسين مع بضعة نشطاء سوريين مستقلين تيار بناء الدولة السورية الذي أعلن عن إطلاقه في دمشق يوم 2011/9/13.

- توفي لؤي حسين، الخميس 10 مارس 2022، في أحد المستشفيات الإسبانية في مدريد، بعد تدهور حالته الصحية، إثر معاناته من مرض عضال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد