الذكاء الاصطناعي ينجح من جديد في التعرف على هذا الأمر!

صورة توضيحية للذكاء الاصطناعي

أظهرت نتائج دراسة نشرتها مجلة "نيتشر"، وهي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية، اليوم الخميس، أن تقنية للتعلم العميق أتاحت بالاستناد إلى الذكاء الاصطناعي استعادة نصوص يونانية قديمة من القرن الخامس قبل الميلاد، وتأريخها وتحديد موقعها بدقة.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد طور باحثون في كل من جامعة البندقية، أكسفورد، وأثينا، بالتعاون مع شركة "DeepMind" التابعة لـ"جوجل" أداة "إيثاكا" للتعلم العميق، وهي تقنية للذكاء الاصطناعي تُستخدم فيها شبكة عصبية تحاكي بنية دماغ الإنسان.

وأضافت الوكالة الفرنسية، أنه تم تدريب "إيثاكا" على ما يقرب من 80 ألف مدونة مشار إليها في قاعدة بيانات "معهد باكارد" للعلوم الإنسانية، وهي أكبر مجموعة نقوش رقمية باليونانية القديمة.

وحسب مجلة نيتشر، إن"إيثاكا" دمجت كل من الكلمات والأحرف اليونانية الفردية الموزعة بطريقة مشتتة على الألواح، والقطع التي دّونت عليها، ثم تناولت الأداة مجموعة وثائق من القرن الخامس قبل الميلاد منقوشة على ألواح حجرية، التي وجدت في "معلم الأكروبول" بأثينا.

من جانبها علقت "ثيا سومر سشيلد" من جامعة "كافوسكاري "الإيطالية، وهي من معدي الدراسة، "قد يبدو الأمر تافها لكنه ضروري لفهمنا لأثينا الكلاسيكية، خلال فترة عاش فيها بريكليس وسقراط".

وأكدت الباحثة إلى إمكان استخدام أداة "إيثاكا" في جميع اللغات القديمة مثل اللاتينية أو لغة المايا القديمة أو الكتابة المسمارية لبلاد ما بين النهرين.

المصدر : وكالة سوا - أف ب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد