مزايا ومحاذير حمية "العصر الحجري"

مكونات حمية العصر الحجري

انتشرت مؤخراً وبشكلٍ كبير حمية الباليو، المشهورة أيضاً باسم "حمية العصر الحجري" بين أوساط الباحثين عن تخفيف الوزن؛ فما مكونات هذه الحمية، وما مزاياها؟ وما هي محاذيرها؟

بينت خبيرة التغذية الألمانية أستريد دوناليس أن حمية الباليو تقوم على الأطعمة التي كان يجمعها الإنسان في العصر الحجري أو يقوم بصيدها، وأوضحت الخبيرة أن هذه الحمية تعتمد على البروتينات بنسبة 30% والدهون بنسبة 40% والكربوهيدرات بنسبة 30%.

وأضافت الخبيرة: " تتمثل مكونات هذه الحمية في اللحوم والأسماك والبيض والخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور، في المقابل يتم الابتعاد عن البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والسكر" كما يتم الاستغناء عن الأطعمة المصنعة والجاهزة والوجبات السريعة، والتي تعد سبباً أساسياً للإصابة بأمراض العصر، مثل: السِمنة وارتفاع ضغط الدم وداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت خبيرة التغذية الألمانية إلى أن هذا النظام الغذائي يسهم في إنقاص الوزن من خلال تحفيز حرق الدهون دون فقدان الكتلة العضلية وضبط ضغط الدم وخفض الدهون الثلاثية، ومن ثم الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن حمية "باليو" تمد الجسم بالبروتينات والأحماض الدهنية المهمة للصحة على نحو كاف، إلا أنه يجب على من يتبع هذه الحمية مراعاة إمداد الجسم ببعض العناصر المهمة، التي تفتقر إليها هذه الحمية، مثل فيتامين D والكالسيوم واليود، وذلك من خلال تناول المكملات الغذائية.

المصدر : العين الاخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد