بالصور: وزارة الثقافة تحتفي بتسجيل فن التطريز الفلسطيني على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي

احتفال وزارة الثقافة الفلسطينية

احتفت وزارة الثقافة الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، بتسجيل فن التطريز الفلسطيني على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وجرى الاحتفال بحضور عدد من اعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح، وعدد من الوزراء والمحافظين وقيادات العمل الوطني، وممثلي السلك الدبلوماسي والهيئات الدولية والمجتمع المدني والأهلي والقطاع الخاص.

وقال وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف إن الثوب الفلسطيني شكل علامة بارزة في تاريخ الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، وظلت النسوة يخطن ويطرزن ذات العلامات والرموز والأشكال منذ جداتنا الكنعانيات وحتى اللحظة.

وأضاف أن ذات الثوب الذي لبسته الفتاة في المجدل و بيت لحم وبيت دجن وبرير وطبريا وصفد، كانت تلبسه جداتنا في الأماكن ذاتها في استعادة واستمرارية لتاريخ وجودنا الذي لم ينقطع على هذه الأرض.

وتابع: "أطلقت الوزارة بتوجيهات الرئيس محمود عباس وتعليمات رئيس الوزراء محمد اشتيه، برنامجا وطنيا لصون الرواية الفلسطينية التي تشمل الحفاظ على الموروث الثقافي وتمكينه، وجزء من ذلك هو ما وفرته لنا اتفاقية 2003 بشان حماية التراث الثقافي غير المادي من فرصة لتسجيل عناصر تراثنا في اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية".

وأشار أبو سيف إلى أن فلسطين قامت قبل ذلك بتسجيل أكثر من عنصر مشترك مع الدول العربية، وتقدمنا في العام 2020 بتسجيل أول عنصر خاص بنا وهو التطريز وفنونه، وتمكنا فعلا من ذلك في نهاية العام الماضي.

وأوضح أن فلسطين ستقدم هذا الشهر بملف تسجيل الدبكة على اللائحة التمثيلية أيضا، ولأول مرة سنقوم بقيادة تقديم ملف عربي مشترك، وخاطبنا الألكسو واقترحنا ثلاثة ملفات قلنا إن فلسطين ترغب أن تقود الجهد العربي في تسجيلها، وسنفعل، كما ولأول مرة سنستخدم آلية الصون العاجل من أجل حماية "النول الفلسطيني"، ونحن نتحدث عن النول المجدلاوي وعن نول صناعة البسط البدوي.

وتخلل الاحتفال عرض للثوب الفلسطيني، بالتعاون مع مركز التراث الفلسطيني في بيت لحم والذي تديره مها السقا التي قامت بتصميم أكبر ثوب فلسطيني مطرز، مقدمة عرضا لأثواب عرائس فلسطين.

578578578.jpg
78578275.jpg
54254225.jpg
34875785.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد