إيلون ماسك يواجه معركة شاقة

ايلون ماسك

طلب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا (TSLA.O) إيلون ماسك يوم الثلاثاء من قاضٍ فيدرالي إنهاء اتفاقه لعام 2018 مع أكبر هيئة تنظيمية للأوراق المالية في الولايات المتحدة، والتي تتطلب فحصًا لبعض تغريداته من قبل محام.

وحسب ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء فقد طلب ماسك من القاضي منع أمر استدعاء من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)؛ لطلب سجلات الموافقة المسبقة لاستطلاع تويتر الذي أجراه في نوفمبر بشأن احتمال بيع بعض أسهمه.

وكتب محامو ماسك إلى قاضي المقاطعة الأمريكية أليسون ناثان في مانهاتن: "لقد تجاوزت ملاحقة هيئة الأوراق المالية والبورصات للسيد ماسك الخط إلى مضايقة، وهو سوء نية جوهري"، فيما أوضح محللون قانونيون أن مسعى ماسك لإنهاء مرسوم الموافقة قد يفشل.

وقالت أورسكا فيليكونجا، أستاذة القانون في مركز القانون بجامعة جورج تاون "مرسوم الموافقة مفرط ويصعب تنفيذه، وهو ما يبدو معقولاً، فإن الحجج القانونية الأخرى لماسك هي ممارسة سخيفة قانونية".

جاءت هذه المساءلات نتيجة نشاط إيلون ماسك على منصة تويتر، ما أدى إلى رفع دعوى قضائية من الهيئة التنظيمية عام 2018 بسبب إحدى التغريدات التي أثرت سلبيا على بعض المساهمين في شركة Tesla، فيم استقر Tesla وماسك بالموافقة على دفع 20 مليون دولار كغرامات مدنية والسماح للمحامين بفحص بعض اتصالات ماسك مقدمًا، بما في ذلك منشورات تويتر التي قد تؤثر على سعر سهم Tesla، كما تخلى ماسك عن رئاسة Tesla.

وأوضح ماسك أنه أُجبر على التوقيع على المرسوم، مشيرًا إلى ضغوط تنظيمية من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات، أن "إجراء لجنة الأوراق المالية والبورصات سيعرض تمويل الشركة للخطر".

وقال إن فِرق علاقات المستثمرين في Tesla قالت في ذلك الوقت إن العديد من كبار المساهمين "يمكن أن يتنازلوا عن ملكيتهم في Tesla  - مما يؤثر بشكل كبير على تمويل Tesla -إذا لم يتم تسوية القضية بشكل مناسب".

اتهمت شركة Tesla، لجنة الأوراق المالية والبورصات باستغلال مرسوم الموافقة لـ "إدارة نشاط السيد ماسك على تويتر" والانتقام منه لانتقاد الوكالة.

كما سخر ماسك من الوكالة في تغريداته منذ التحقيق في 2018: "SEC ، اختصار مكون من ثلاثة أحرف ، الكلمة الوسطى هي Elon".

غرد في عام 2020 أن تسلا ستصنع سراويل قصيرة من الساتان الأحمر اللامع مع حواف ذهبية وترسلها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، والتي أطلق عليها "لجنة التخصيب القصيرة".

يشار إلى أن Musk  يواجه معركة شاقة حقيقية، وفقًا لستيفن كريمينز، الشريك في Murphy & McGonigle في مدينة نيويورك.

المصدر : وكالة سوا - وكالة رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد