غزة تحيي الذكرى الخامسة لمجزرة سفينة "مرمرة" التركية

غزة / خالد الأستاذ / خاص سوا / شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، عصر السبت، في إحياء الذكرى الخامسة لحادثة سفينة "مافي مرمرة" التركية التي راح ضحيتها 10 شهداء من المتضامنين الأتراك، جراء اعتداء قوات البحرية الإسرائيلية على السفينة التي كانت متوجهة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة  نهاية مايو / آيار 2010.

ورفع الفلسطينيون في الفعالية التي دعت لها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH"، لافتات كتب عليها "الحرية لغزة" و"شكرا تركيا ذكراكم ذكرانا ودمكم دمنا".

وعبر رئيس الهيئة التركية محمد كايا  في كلمة له، عن امتنانه للشعب الفلسطيني وقادته الذي وصفهم بأشقاء دولة تركيا.

وجدد كايا استنكاره لما حدث مع سفينة مرمرة التي كانت تحمل متضامنين من أكثر من 30 دولة، قتل منهم 10 أتراك.

بدوره، قال باسم نعيم نائب رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس ، "في هذه الذكرى نتشوق لأسطول حرية ثالث ليحمل على ظهره الأحرار متحدياَ الاحتلال الذي لا يكل عن تهديداته المستمرة لكل المتضامنين".

واستنكر نعيم خلال كلمه له، ما وصفه "التزويد على تركيا" حيث أكد بأن تركيا رئيساَ وشعباَ ومؤسسات وجامعات لن تدخر جهداَ من أن تقدم الغالي والنفيس لخدمة القضية الفلسطينية .

وأوضح أن البعض يستخدم هذه الحجج للتقليل من مكانة تركيا، لكن الرئيس التركي لم يقصر ووقف إلى جانب الفلسطينيين.

ويشار إلى أن 3 سفن على تحمل على متنها عشرات من المتضامنين الأجانب ستبحر باتجاه قطاع غزة خلال الأسابيع المقبلة ضمن "أسطول الحرية3 لكسر الحصار عن قطاع غزة.

من جهته، أرسل محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الاسلامي، برقية تحية إلى الشعب التركي عامة ولضحايا  سفينة "مرمرة" الذين رفضوا التعويض إلا بفك الحصار عن قطاع غزة.

وشدد الهندي خلال كلمه له، على رفض حركته لزيارات السياسيين العرب إلى المسجد الأقصى معللاَ ذلك إلى أنه يشكل نوع من التطبيع الإسرائيلي للمقدسات، مبينًا أن المطلوب من السياسيين العرب هو تحرير الأقصى وليس زيارته.

من جانبه، وصف جميل مزهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، ضحايا سفينة مرمرة بأنهم أبطال جاؤوا ليقفوا مع الشعب الفلسطيني وفك الحصار الإسرائيلي عن القطاع، مؤكدًا أن الاحتلال ارتكب جريمة بشعة بحق الأسطول.

وشدد مزهر خلال كلمته أن الشعب الفلسطيني وقيادته ماضية في المقاومة والنضال من أجل تحرير فلسطين.

 واستذكر رامي عبده رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اعتداء البحرية الإسرائيلية على المتضامنين الأتراك، مضيفًا " خمسة أعوام والجرح ذات الجرح والألم هو الألم".

وتخلل الحفل قصيدة شعرية تخاطب عوائل ضحايا سفينة مرمرة والشعب التركي، إضافة إلى استعراض مسرحي يحاكي قصة استهداف السفينة.

وفي نهاية الحفل تم اطلاق بالونات تحمل صور ضحايا سفينة مرمرة الذين سالت دمائهم قبالة شواطئ قطاع غزة.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد