من هو السعودي محمد مانع القحطاني وسبب فقدان عقله - محمد القحطاني ويكيبيديا 

السعودي محمد مانع القحطاني

من هو محمد مانع القحطاني السعودي الذي أفرجت أمريكا عنه - محمد القحطاني ويكيبيديا، حيث أفرجت السلطات الأمريكية، اليوم الثلاثاء 08 مارس 2022، عن المعتقل السعودي محمد مانع القحطاني، بعد سجنه في معتقل غوانتنامو بكوبا، لمدة لـ 20 عامًا.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قد قالت، إن واشنطن قامت بتسليم المعتقل السعودي محمد مانع القحطاني لبلاده بعد تراجع صحته العقلية.

سبب سجن المعتقل محمد مانع القحطاني في أمريكا وفقدان عقله

ووفق الصحيفة الأمريكية، فإن واشنطن اشتبهت في أن محمد القحطاني هو الخاطف رقم 20 ضمن أفراد تنظيم القاعدة المشاركين في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث تعرَّض للتعذيب على أيدي محققين في معتقل غوانتانامو في كوبا.

اقرأ أيضا/ سبب وفاة غنام الجمهور النائب السابق في الكويت اليوم

وأصدر البنتناغون (وزارة الدفاع الأمريكية)، بيانًا قالت فيه: "محمد مانع أحمد القحطاني نُقل إلى وطنه السعودية بعد أن قرر مجلس مراجعة في يونيو/حزيران أنه لم يعد يمثل تهديداً كبيراً للأمن القومي الأميركي".

وتفاعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مع قرار الإفراج عن المعتقل محمد مانع القحطاني، معقبين على تعذيبه طيلة سنوات الاعتقال، والذي أدى إلى تراجع في صحته العقلية.

وقالت إحدى المغردات: "نموذج للوحشية الامريكية صحيفة نيويورك تايمز تقول ان امريكا سلمت المواطن(محمد مانع القحطاني) للمملكة بعد إصابته بمرض عقلي نتيجة تعذيبه ذلك بعد "اشتباه" واشنطن بأنه المشتبه رقم 20 ضمن العناصر المشاركة في هجمات 11 سبتمبر الامريكيون لايعرفون معنى الآدمية ٢٠عام افقدته عقله وحطمت حياته".

 من هو السعودي محمد مانع القحطاني ويكيبيديا 

- محمد مانع القحطاني من مواليد 19 نوفمبر 1979، وهو سعودي، كان معتقلا في سجن جوانتانامو منذ يونيو حزيران عام 2002.

- صدر حكم بسقوط المتهم محمد مانع القحطاني الموجهة إليه في يناير 2009 إلا انه ظل معتقلا حتى الثلاثاء 08 مارس 2022.

- تناقلت وسائل الإعلام ان محمد مانع القحطاني تعرض لتعذيب مما أجبر الحكومة الأمريكية في يناير 2009 للاعتراف، ولكنها اعتبرتها متوافقة مع القانون.

- قُبض على محمد مانع القحطاني في أفغانستان في خريف عام 2001. ووضع في سجن جوانتانامو منذ يونيو حزيران عام 2002.

- اتهم محمد مانع القحطاني بمحاولة الدخول للولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في هجمات 11 سبتمبر أيلول وأنه الخاطف 20، وقد رفض من الدخول وقتها بسبب شكوك بأنه كان يحاول الهجرة ، إلا ان التهم الموجهة له لم تثبت وأسقطت عنه في يناير 2009 ولكنه ظل معتقلا في السجن حتى مارس 2022.

- ذكرت العديد من التقارير الصحفية الأمريكية ان الحكومة الأمريكية قد تعمدت إيذاء محمد مانع القحطاني ويكيبيديا من خلال العزلة والحرمان من النوم والتعري القسري والتعرض للبرد وانه كان في حالة تهدد الحياة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد