بالفيديو: الشاكرية بالأرز.. طبق سوري على موائد الطعام الغزي

طبق الشاكرية بالأرز

تتنوع الاطباق السورية التي يقبل عليها الغزيون وخاصة بعد انتشار عدد من المطاعم السرية في مدينة غزة ، وتعود تلك المطاعم لطهاة سوريون تركوا بلادهم بسبب الحروب والنزاعات.

واستطاع أولئك الطهاة جلب العديد من أصناف الطعام السوري إلى قطاع غزة ودمجها ضمن قوائم الأطعمة في العديد من المطاعم ومنهم من أصبح يمتلك مطعما يقدم فيه وأطعمة وحلويات سورية.

واتجه بعض الطهاة السوريون في قطاع غزة الى منصات التواصل الاجتماعي من خلال تسجيلهم برامج متعددة مختصة في شرح كيفية اعداد الأطعمة السورية وبثها عبر الأنترنت وكذلك عدد من القنوات العربية.

ومن بين أولئك الطهاة الشيف السوري "وريف حميدو" الذي اكتسب خبرته خلال تواجده في الجمهورية السورية حيث كان يعمل في عدة مطاعم بمدينة حلب، واستكمل عمله عند انتقاله الى قطاع غزة من أعوام حيث أصبح يبث برنامجه الخاص "من إيدين وريف" والتي يبث حلقاته عبر قناة رؤية الأردنية.

ومن الاطباق الشهيرة التي أعدها في حلقته الثانية طبق "الشاكرية بالأرز" حيث وضح مكوناتها وطريقة اعدادها وهي كما وضح، كيلو لحم عجل وكيلو، نصف لبن حامض، أربعة ملاعق نشا، فص ثوم مهروس، ملعقة قرنفل، ملعقة حب هان، أربع ورقات غار، عود قرفة، رشة ملح، رشة فلفل أبيض، كيلو ارز قصير، شعيرية، ثلاثة ملاعق سمنة ولوز مقلي للزينة.

وبدأ الشيف وريف طريقة إعداد طبق الشاكرية بوضع ملعقتان سمنة في طنجرة وتركهم حتى الذوبان ومن ثم أضاف إليهم عود القرفة والحب هان والقرنقل وورق الغار ثم بدأ بتقليبهم حتى ظهرت روائح وأضاف إليهم قطع من اللحم، ثم استمر بتقلبيهم حتى أخذت لونا بنيا، ثم أتى بماء مغلي وأضافه على قطع اللحم ومن ثم قام بإغلاق وعاء الطهي وتركه لمدة ساعتين.

وأعد الشيف طبق الأرز بالشعيرية حيث أضاف ملعقة من السمن في وعاء الطهي ومن ثم أضاف عليهم القليل من الشعيرية ثم انتظر حتى أصبح لونهم أشقر، وأضاف عليهم كيلو من الأرز ذو الحبة القصيرة فوق الشعيرية، ونوه إلى وضع كأس ونصف من الماء لكل كأس من الأرز.

ولكل طاه مذاق ولمسة خاصة لطبقه الذي يصنعه حيث استمر في إعداد الطبق من خلال صنع اللبن الخاص بطبق الشاكرية حيث بدأ بوضع أربعة ملاعق من النشا فوق اللبن مضيفاً إليهم بيضة ومن ثم بدأ بتحريكهم حتى أصبح مزيجا من الصوص الخاص بطبق الشاكرية.

وقام الشيف بعدها بتصفية المزيج بمصفاة للتخلص من كتل النشا ومن ثم وضعه على النار واستمر بالتحريك حيث وضع عليه فص من الثوم المهروس وانتظر حتى تماسك القوام ومن ثم أضاف قطعا من اللحم والفلفل الأبيض والملح ثم تركهم لمدة عشر دقائق، وقدم الشيف طبقه المتزين باللوز.

المصدر : وكالة سوا - رؤية الأردنية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد