مقترحات حول الدراسة الحضورية في مدارس السعودية خلال شهر رمضان 2022

مقترحات حول الدراسة الحضورية في مدارس السعودية خلال شهر رمضان 2022

قدم الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم(سابقا) مقترحات حول الدراسة الحضورية في مدارس المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان 2022.

واقترح الدكتور عبدالله المسند أن يظل شهر رمضان الكريم، شهر القرآن العظيم خارج العام الدراسي برمته؛ كإجازة رسمية مقابل تخفيض شيء من الإجازات الـ11 المقررة حاليًا في النظام الجديد (ثلاثة فصول).‏

وأضاف الدكتور "المسند" أن من محاسن تعطيل الدراسة في رمضان الذي يتزامن مع العام الدراسي وفقًا للنظام الجديد نحو 27 سنة قادمة، إيقاف ‏الهدر الزمني والمالي ‏في مجال التعليم، ومن ثم يتم تعويضه بشهر آخر، فإن تم هذا ‏فليس فيه محظور ‏شرعي، ولا ممنوع نظامي، ‏بل حل جذري لعلة ومشكلة فصول "صح النوم"، وعندما نُعطل في شهر رمضان فنحن أدينا حق رمضان بالعبادة أولًا، وثانيًا أنقذنا ‏العملية التعليمية ‏‏من العبث والضعف والتدني في المدخلات كما المخرجات

وأضاف "المسند" في مقالته التي بعثها لصحيفة سبق السعودية بعنوان فصول "صح النوم": عندما نعطل في شهر رمضان فلسنا شاذين عالميًّا فمعظم دول ‏العالم تُعطل المدارس فيها أسبوعين للكريسماس ‏Christmas‏ وأسبوعين لعيد الفصح ‏‏‏Easter holidays‏ وكلها تقطع مسار الدراسة، بل في بريطانيا ‏وإسبانيا إجازة عيد الكريسماس ‏‏أسبوعان، إضافة لثلاثة أسابيع لعيد الفصح والمجموع 35 يومًا أعيادًا دينية!! وفي الولايات المتحدة ‏‏الأمريكية ‏إجازة الكريسمس لا تقل عن 22 يومًا ناهيك عن عيد الفصح!

واختتم "المسند": إن أبيتم الحل.. فلا أقل من تعطيل الدراسة في شهر رمضان إذا وافق الشهور الحارة ‏‏(أبريل، مايو، يونيو، سبتمبر، ‏أكتوبر)، وتُعتمد الدراسة خلال رمضان إذا وافق الشهور الباردة (نوفمبر، ‏‏ديسمبر، يناير، فبراير، مارس) لاعتدال أجوائها وقِصَر نهارها.

المصدر : وكالة سوا - سبق السعودية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد